الرئيسية » الأخبار » أبرز الملفات المعروضة في اجتماع الحكومة

أبرز الملفات المعروضة في اجتماع الحكومة

8 مشاريع على طاولة الحكومة.. من بينها المركبات الجديدة والمواد الصيدلانية

ناقش الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الخميس، خلال اجتماع للحكومة جرى بتقنية التحاضر عن بعد، مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بقطاعي الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والمنتجات الصيدية، و4 عروض تتعلق بقطاعات الثقافة والنقل والداخلية والصحة.

وصادقت الحكومة على مشروع مرسوم تنفيذي في قطاع الفلاحة والتنمية الريفية يحدد القواعد المطبقة على التعاونيات الفلاحية، ويهدف إلى إضفاء المرونة على إجراءات إنشاء التعاونيات الفلاحية عبر تقليص الوثائق الـمطلوبة لتأسيسها.

كما صادقت الحكومة على مشروع مرسوم في قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية  الذي يندرج في إطار الحفاظ على الـموارد الصيدية واستغلالها المستدام، لاسيما من خلال مراجعة الحجم الأدنى التجاري لبعض الأنواع بغرض الحفاظ عليها والسماح بتسيير مستدام للموارد الصيدية.

وقدمت وزيرة الثقافة والفنون عرضا حول الاستراتيجية الجديدة لحماية وتثمين التراث الثقافي في إطار الـمقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، وأبرزت قدرات الأملاك الثقافية التي تتوفر عليها الجزائر، منها 7 مسجلة في قائمة التراث العالمي و 1.043 ملكا محميا ومصنفا على الصعيد الوطني من ضمنها 800 موقعا أثريا و5 حظائر ثقافية و 22 قطاعا محميا و64 موقعا طبيعيا وثقافيا مصنفا.

وعرض وزير النقل استراتيجية تطوير قطاع النقل الجوي في إطار الـمقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، وتشمل الإستراتيجية كل الجوانب الـمرتبطة بالنقل الجوي، لاسيما تسيير الـمطارات وتطوير النقل الجوي على الصعيد الداخلي وعلى الـمستوى الدولي وإنشاء محور الجزائر العاصمة و تطوير نشاط الشحن الجوي وإعادة النظر في حجم الأسطول الجوي وكذا كيفيات تمويله.

وعلى صعيد آخر، قدم وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية عرضا حول 4 مشاريع صفقات بالتراضي البسيط مع مؤسسات عمومية من أجل الربط بشبكة الغاز الطبيعي على مستوى ولاية الـمدية.

وقدم وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات عرضا حول بناء مركز استشفائي جامعي بسعة 700 سرير بسطاوالي (الجزائر العاصمة)، ويتمثل الهدف من مشروع هذا الـمركز في تقديم خدمات صحية رفيعة الـمستوى في جميع التخصصات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.