أبرز ما قاله وزير الخارجية الروسي عقب لقائه بالرئيس تبون
أبرز ما قاله وزير الخارجية الروسي عقب لقائه بالرئيس تبون أميرة خاتو

أبرز ما قاله وزير الخارجية الروسي عقب لقائه بالرئيس تبون

حلّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بالجزائر، في زيارة صنعت الحدث على الصعيد الدولي، حيث وصفها الإعلام الأجنبي بالاستثنائية وغير المتوقعة.

في هذا الصدد، صرّح سيرغي لافروف، عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجّه دعوة للرئيس تبون لزيارة موسكو، تأكيدا من القيادة الروسية على حرصها على تطوير العلاقات السياسية والتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والإنساني والثقافي.

كشف لافروف، أنه أكد مع الطرف الجزائري على ضرورة العمل المشترك لترسيخ العمل الثنائي الاستراتيجي، وذلك من خلال التوقيع والتمهيد للوثيقة الجديدة التي ستكون أساسا لعلاقاتنا الثنائية.

وأوضح رئيس دبلوماسية روسيا، أن هناك العديد من الشركات الروسية التي ترغب في تطوير علاقاتها مع الشركاء الجزائريين في مختلف المجالات بما فيها الطاقوية.

وأكد المتحدث، أنه ناقش مع الطرف الجزائري، سبل التعاون في المجالين العسكري والفني، والتنسيق الممكن في هذا المجال، بالإضافة إلى عديد القضايا الدولية.

وعلى صعيد آخر، أكد المتحدث أن روسيا مستعدة لتقديم المزيد من المنح للطلبة الجزائريين للدراسة في الجامعات الروسية.

 

وبخصوص الحرب الروسية الأوكرانية، أوضح لافروف أنه قدّم تقريرا مفصلا حول الأوضاع في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الجزائر كانت ضمن اللجنة العربية التي أجرت مفاوضات مع الطرفين الروسي والأوكراني، وهو الموقف الذي وصفه المتحدث بالمتوازن.

شاركنا رأيك