الرئيسية » في دقيقتين » أخبار الجزائر في دقيقتين من أوراس | 17 ديسمبر

أخبار الجزائر في دقيقتين من أوراس | 17 ديسمبر

[mks_accordion]
[mks_accordion_item title=”تبون يؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع”]
يؤدي الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون اليمين الدستورية هذا الأسبوع، حسب ما ينص عليه الدستور، بعدما أعلن مساء أمس المجلس الدستوري عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.
وينص الدستور على أن رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين.
[/mks_accordion_item]
[mks_accordion_item title=”أول مسيرة للطلبة بعد الرئاسيات”]
واصل الطلبة مسيراتهم السلمية في العاصمة ومدن أخرى، للمطالبة بالتغيير الجذري للنظام، وتعد هذه المسيرة هي الأولى بعد الانتخابات الرئاسية.
وشهدت مسيرة الثلاثاء الثالثة والأربعين مشاركة كثيفة للمواطنين رفعوا فيها شعارات طالبوا فيها بإطلاق سراح معتقلي الحراك، بينما تواجدت قوات الأمن بكثرة، دون تسجيل أي احتكاك أو أحداث عنف.
[/mks_accordion_item]
[mks_accordion_item title=”الأحزاب السياسية تدعو للحوار”]
أبدت أغلب الأحزاب جاهزيتها للحوار الذي دعا إليه الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، بما فيها المقاطعة للاستحقاق الرئاسي، وحتى المترشحون للرئاسيات الماضية.
واعتبرت الأحزاب الحوار ضرورة لإخراج الجزائر من الأزمة التي تعيشها، بينما اشترطت أخرى تهيئة الأجواء لضمان شروط نجاح هذا المسعى، من خلال التعجيل باتخاذ إجراءات تهدئة.
[/mks_accordion_item]
[mks_accordion_item title=”أربعة جزائريين في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية”]
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة في دورتها الثالثة عشر، وتضم القائمة 16 رواية، منها أربعة روايات لكتاب جزائريين، وتقدمت لهذه الجائزة 128 رواية.
كما يشارك في لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء الروائي أمين الزاوي.
[/mks_accordion_item]
[mks_accordion_item title=”شاهد الفيديو”]

[/mks_accordion_item]
[/mks_accordion]