الرئيسية » الأخبار » أكثر من 5 ملايين تلميذ يعودون إلى المدارس غدا الأربعاء

أكثر من 5 ملايين تلميذ يعودون إلى المدارس غدا الأربعاء

أكثر من 5 ملايين تلميذ يعودون إلى المدارس غدا الأربعاء

يلتحق غدا الأربعاء أكثر من 5 ملايين تلميذ مسجلين في الطور الابتدائي عبر الوطن بمقاعد الدراسة، موزعين على أكثر من 19 ألف مؤسسة تربوية، وسط ظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسيعود تلاميذ الابتدائي إلى مقاعد الدراسة بعد التوقف منذ 12 مارس الماضي، بسبب تفشي الجائحة في البلاد أواخر شهر فبراير.

جراد يفتتح الموسم الدراسي غدا من ولاية باتنة


وتحسبا للدخول المدرسي، وضعت وزارة التربية مخططات استثنائية لاستئناف الدراسة في المدارس الابتدائية حضوريا، مراعاة لصحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم.

وفي هذا الشأن، دعا وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، إلى الاحترام الصارم للبروتوكول الوقائي الصحي الذي صادقت عليه اللجنة العلمية لوزارة الصحة والالتزام بتنفيذ كل ما جاء فيه من إجراءات وقائية.

ويتضمن البروتوكول الصحي تطهير جميع مرافق المؤسسات التعليمية وتهيئة فضاءاتها بما يضمن التباعد الجسدي وحركة التلاميذ في اتجاه يجنب الاحتكاك بينهم مع تهيئة قاعات الدراسة وتنظيم الطاولات.

حدة حزام: المدرسة الجزائرية مفرخة الإرهاب

كما دعا إلى التكفل بالجانب النفسي للتلاميذ من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وضرورة توفير التأطير التربوي لكل مادة.

و ينص المخطط الاستثنائي لاستئناف الدراسة في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد على ضمان فترتين صباحية ومسائية دون تناوب واعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين فرعيين مع الاحتفاظ على نفس توقيت الأستاذ.

كما يقوم هذا المخطط على العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 5 أيام والتناوب كل أسبوعين وتقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة إضافة إلى التركيز على التعليمات الأساسية لكل مادة.


أما بخصوص المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين فإن المخطط الاستثنائي ذي الصلة يقوم على العمل في فترتين صباحية ومسائية بتناوب كل فوجين بين الفترتين.

ويتميز هذا المخطط باعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين فرعيين مع الاحتفاظ بنفس توقيت الأستاذ.

ومن بين مميزات مخطط العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 6 أيام والتناوب كل أسبوعين مع تقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة والتركيز على التعليمات الأساسية لكل مادة فيما حدد توقيت 12 ساعة أسبوعيا للدراسة ضمن هذا المخطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.