span>أكثر من 800 ألف مترشح لشهادة التعليم المتوسط ابتداء من غدا الاثنين علي ياحي

أكثر من 800 ألف مترشح لشهادة التعليم المتوسط ابتداء من غدا الاثنين

أشارت إحصائيات وزارة التربية الوطنية، إلى أن العدد الإجمالي للمترشحين المتمدرسين والأحرار المسجلين لدورة جوان 2024 لامتحانات شهادة التعليم المتوسط، والمقررة من 3 إلى 5 جوان الجاري ، يقدر بـ 818.439 مترشح، بحيث يمثل المترشحون الأحرار نسبة 1.6 بالمئة، أما الإناث فيمثلن نسبة 53 بالمائة من مجموع المترشحين لهذا الامتحان.

وأضافت وزارة التربية الوطنية أنه تم إحصاء 1356 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة لاجتياز هذا الامتحان، من بينهم 179 مترشحا ممن يعانون من طيف التوحد، و104 تلميذ لديهم صعوبات ذهنية خفيفة، و9 من أطفال القمر و7 يعانون من التريزوميا، إلى جانب 233 مترشح من ذوي التحديات البصرية، و395 من ذوي التحديات الحركية، و429 من ذوي التحديات السمعية.

أما بخصوص الفئات الأخرى، فقد تم تسجيل 552 مترشحا من أشبال الأمة و5003 من مترشحا بمراكز إعادة التربية.

وفي السياق، أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية البشرية والمادية لضمان السير الحسن للامتحانات بما فيها وضع جهاز للمتابعة على عدة مستويات لتوفير أكبر قدر من الصرامة، ومنح المترشح موضوعين اختياريين في كل مادة يمتحن فيها، كما أن أبواب مراكز الإجراء ستفتح ساعة كاملة على الأقل قبل موعد انطلاق الاختبار.

ومن بين الإجراءات التنظيمية الأخرى، يمنع إحضار أي أداة اتصال مهما كان نوعها حيث سيتم تخصيص قاعة لإيداع كل الأغراض الشخصية، و على المترشحين الالتزام بهذه الترتيبات.

وذكّر الوزير أن إعداد مواضيع الامتحانات تم بكيفية تجعلها في متناول التلميذ الذي تابع بانتظام دراسته حتى نهاية الفصل الثالث من السنة الدراسية، وأن هذه المواضيع ستكون من ضمن الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا.

شاركنا رأيك