الرئيسية » الأخبار » أمين زاوي: اللغة العربية والإسلام فشلا فيما نجح فيه “الكسكسي” طبق الملك ماسينيسا

أمين زاوي: اللغة العربية والإسلام فشلا فيما نجح فيه “الكسكسي” طبق الملك ماسينيسا

أمين زاوي: اللغة العربية والإسلام فشلا فيما نجح فيه "الكسكسي" طبق الملك ماسينيسا

قال الكاتب والروائي أمين زاوي إن طبق الملك ماسينيسا الكسكسي، نجح في توحيد أبناء شمال إفريقيا وهو ما فشل فيه الإسلام واللغة العربية والسياسة.

وجاء في منشور لأمين زاوي على صفحته بموقع فيسبوك: “لا اللغة العربية ولا الدين  ولا السياسة استطاعت أن توحد أبناء شمال إفريقيا، وحده الكسكسي أو على الأصح سكسو طبق الملك ماسينيسا هو من جمع أبناء هذه المنطقة”.

وأضاف الروائي المثير للجدل في منشوره: “أخيرا وفي ملف موحد قدمته 4 بلدان هي: الجزائر و تونس والمغرب وموريتانيا، تم إدراج الكسكسي سكسو في لائحة التراث الإنساني من قبل اليونيسكو”

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، قد أدرجت منذ أيام المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج الكُسكُس واستهلاكه، في قائمة التراث الثقافي غير المادي كتراث مغاربي مشترك.

واختارت الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا التوصل إلى حل توفيقي دبلوماسي، مما سمح بتقديم ملف مشترك لتصنيف الطعام الذي يوحد شعوب المنطقة في اليونيسكو.

جدير بالذكر أن وزيرة الثقافة مليكة بن دودة كانت قد أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي عندما قالت إن المرأة التي لا تجيد “فتل” الكسكس تمثل تهديدا لعائلتها.

وتعرضت وزيرة الثقافة إلى انتقادات واسعة من قبل عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي جراء هذا التصريح.

الوسوم:

عدد التعليقات: (3)

  1. لولى الشرفاء من المجاهدين المسلمين في المغرب العربي الذين حرروا بلادنا لما وصلت اصلا الى المنصب الذي انت فيه ولكنت تمسح احذية المستعمر الى اليوم فامثالك ينظرون الى نعمة الله ويسبون الملة فاي قيمة تكون لك بسب اقوى عنصر وهو الاسلام ولغة القران التي حاليا يخزن بها ارشيف بريطانيا وهي لغة معترف بها في هيئة الامم المتحدة. وهي لغة حضارة دامت ما يزيد عن ثمانية قرون.

  2. اقترب الوعد الحق. الاسلام قادم ان شاء الله وسيظهره الله على الدين كله بعز عزيز او بذل ذليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.