الرئيسية » الأخبار » “أناب” تحدد شروط منح الإشهار العمومي

“أناب” تحدد شروط منح الإشهار العمومي

كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، العربي ونوغي، عن اعتماد 15 مقياسا في توزيع الإشهار العمومي كمرحلة انتقالية في انتظار صدور قانون الإشهار.

وتتعلق المقاييس حسبما كشفه ونوغي مساء أمس الأربعاء، لقناة “الحياة” الخاصة، بتحديد أرقام سحب ومبيعات كل جريدة، وكذا الالتزام بالمهنية الإعلامية فضلا عن عدم تسييرها من طرف أشخاص ليس لهم أي صلة بمهنة الصحافة.

وذكر ذات المسؤول، معايير أخرى على غرار عدم تعرض الجريدة للمتابعة في قضايا الفساد كالتهرب الضريبي، إضافة لوجوب امتلاكها لسجل تجاري شخصي ومسجلة في بطاقية الضرائب.

من جهة أخرى، أكد ونوغي أن دعم الدولة للصحافة له أوجه متعددة منها ما تعلق بدعم سعر الورق ودعم مقرات الصحف، إلى جانب دعم غير مباشر بـ4000 مليار كعائدات الإشهار خلال الأربع سنوات الفارطة، مبرزا أنه “لا يتم التعامل مع الصحافة الوطنية بمنطق قطاع عام وقطاع خاص بل بمنطق صحافة وطنية”.

وأشار نفس المتحدث، إلى أن “23 جريدة توقفت عن الصدور بسبب انعدام الإشهار وأزمة فيروس كورونا” و تأسف “لعدم تحسين هذه الجرائد لظروف الصحفيين العاملين بها نظير الأموال الضخمة التي تحصلت عليها من الإشهار العمومي خلال الأربع سنوات الأخيرة”.

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.