الرئيسية » الأخبار » أول لقاح لكورونا بجرعة واحدة فقط.. هل سيكون فعالا ضد السلالة الجديدة؟

أول لقاح لكورونا بجرعة واحدة فقط.. هل سيكون فعالا ضد السلالة الجديدة؟

نجحت شركة “جونسون آند جونسون” الأميركية في تطوير لقاح من جرعة واحدة ضد وباء كوفيد-19، وهو اللقاح الأول من نوعه.

ويتمتع هذا اللقاح بميزتين مهمتين، إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة المُبرِّدات العادية ما سيسهّل إلى حدّ كبير عملية توزيعه، كما أنه يُعطى للأشخاص بجرعة واحدة فقط.

وقالت الشركة الأمريكية إن لقاحها يمكن أن يظل مستقرا لمدة عامين عند درجة -20 مئوية، و3 أشهر على الأقل عند 2-8 درجات مئوية، مثل ثلاجة المنزل.

وتسمح ميزة تخزين لقاح “جونسون آند جونسون” في درجات حرارة الثلاجات العادية بتسهيل عملية توزيعه.

السعر والفعالية

أوضحت شركة جونسون آند جونسون أن اللقاح سيكون متوفرا على أساس “غير ربحي” طوال مدة انتشار الوباء، بسعر يراوح 10 دولارات للجرعة.

وأبرزت الشركة أن اللقاح أثبت فعاليته بعد 28 يوما من التطعيم، وفعال بنسبة 85% في الوقاية من الحالات الحادة من كوفيد-19.

علاقة اللقاح بالسلالات المتحورة

أثبتت الدراسات التي أجريت على عينات من السلالات سريعة الانتشار من كوفيد-19 التي ظهرت مؤخرا في بعض الدول أن اللقاح أقل فعالية ضد تلك السلالات.

وقد كشفت النتائج أن اللقاح كان أكثر فعالية في الولايات المتحدة (72%) منه في جنوب إفريقيا (57%) حيث ظهرت نسخة متحورة من الفيروس في هذا البلد وباتت هي الطاغية فيه إلى حدّ كبير.

متى يكون متاحا؟

أعلنت شركة “جونسون آند جونسون” أنّها تقدّمت بطلب للسلطات الصحية الأميركية للحصول على ترخيص طارئ للقاحها المضاد لفيروس (كوفيد-19).

وصرّح بول ستوفيلز، المدير العلمي في الشركة: “نحن مستعدون لبدء عمليات التسليم بمجرد منح الموافقة، واصفاً الطلب المقدّم للسلطات الصحية بأنه “محطّة حاسمة”.

وتعهّدت جونسون آند جونسون بشحن 100 مليون جرعة من لقاحها إلى الولايات المتحدة قبل نهاية جوان، وقرابة 200 مليون جرعة إلى دول نامية بعد شهر جوان.

وإذا حصل على الضوء الأخضر من وكالة الغذاء والدواء الأميركية، فسيكون هذا اللقاح هو الثالث المصرح به في الولايات المتحدة، بعد لقاحي “فايزر-بيونتك” و”موديرنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.