انتقد موقفها الجديد من قضية الصحراء الغربية.. إسبانيا تردّ على تصريحات الرئيس تبون
span>إسبانيا تؤكد نجاح الجزائر في ضمان توفير الكميات المتعاقد عليها من الغاز أميرة خاتو

إسبانيا تؤكد نجاح الجزائر في ضمان توفير الكميات المتعاقد عليها من الغاز

بعد 03 أشهر من وقف الجزائر لإمداد إسبانيا بالغاز عبر خط الأنبوب المار عبر الأراضي المغربية، يعود الحديث عن مدى نجاح الجزائر في ضمان توفير الكميات المتعاقد عليها للزبون الإسباني عن طريق أنبوب “ميدغاز”.

في هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أن إمدادات الغاز الجزائري لإسبانيا مضمونة بالكامل.

ولفت ألباريس في تصريح خصّ به صحيفة إسبانية، نقله موقع “أصوات مغاربية”، إلى أن الشركات الإسبانية الخاصة بالغاز أكدت أن الإمدادات الجزائرية مضمونة.

وحاولت جهات عديدة الترويج لعدم قدرة الجزائر على ضمان إمدادات الغاز بعد تخلّيها عن الأنبوب المار عبر المغرب.

من جهته، أكد الرئيس المدير العام  للشركة الوطنية “سوناطراك” توفيق حكار، مؤخرا،  أن إمدادات الغاز الجزائري نحو إسبانيا لم تتأثر بعد وقف خط أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية.

 

وأوضح حكار، في حوار خصّ به قناة “الجزائر الدولية”، شهر ديسمبر الماضي، أن الجزائر تمدّ إسبانيا بالكميات التعاقدية المطلوبة دون تسجيل أي نقص أو تغيير.

وأكد المتحدث، أن أنبوب “ميدغاز” الذي اختارته الجزائر لتزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي، بدل الأنبوب المار عبر الأراضي المغربية، سيكون كافيا لإمداد الدولة الإسبانية بالكميات المتعاقد عليها من الغاز، مشيرا إلى أنه بالإمكان تزويد الشريك الإسباني بكميات أخرى في حال طلب ذلك، باعتبار أن الجزائر تمتلك مصنعا لتمييع الغاز وبإمكانها توفير طلبات إسبانيا في ظرف يوم واحد.

وكانت وزيرة البيئة والطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا رودريغز، قد أكدت في وقت سابق، أن السلطات الجزائرية التزمت بتقديم مزيد من الغاز لإسبانيا إذا احتاجت ذلك.

شاركنا رأيك