الرئيسية » الأخبار » إسبانيا تستنجد بالجزائر لمواجهة موجة البرد

إسبانيا تستنجد بالجزائر لمواجهة موجة البرد

إسبانيا تستنجد بالغاز الجزائري لمواجهة موجة البرد

ذكرت الصحيفة الإسبانية المتخصصة في الطاقة “إل بيريوديكو دي لا إينرجيا”، أن الجزائر ضاعفت إمداداتها من الغاز إلى إسبانيا، ووصلت نسبة تعبئة أنبوبي الغاز ذروتها، بسبب موجة البرد غير المسبوقة التي ضربت المملكة.

وأشار ت الصحيفة أن الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك تضخ حاليا 1.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى إسبانيا كل ساعة.

وأدت موجة البرد التاريخية التي تشهدها إسبانيا منذ مدة إلى ارتفاع كبير في الطلب على الغاز،أمام ندرته على مستوى جميع المناطق الإسبانية، وقفزت الأسعار لتلامس 60 يورو لكل ميغاواط/ ساعة.

وذكرت الصحيفة أن أسعار الغاز تراجعت في السوق الاسبانية، واستقرت عند 45 يورو لكل ميغاواط/سا بعد عودة الجزائر إلى ضخ المزيد من كميات الغاز الطبيعي.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن سوناطراك صارت تضخ حاليا ما مقداره 1.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا كل ساعة، ما يعني أن وتيرة الضخ تصل إلى 38.4 مليون متر مكعب خلال 24 ساعة، وفي حال الاستمرار في نفس الوتيرة للضخ، ستبلغ الكميات المصدرة خلال شهر واحد نحو 1.15 مليار متر مكعب.

 وأشارت الصحيفة الإسبانية المتخصصة في شؤون الطاقة، إلى إتخاذ شركة  الغاز الإسبانية “إيناغاس” إجراءات احتياطية، وتحرير جزء من قدرات التخزين تحت أرضية بمناطق متفرقة من اسبانيا، بعد زيادة الجزائر كميات الغاز التي يتم ضخها إلى المملكة.

ويُتوقع أن يكون لموجة البرد الذي تعرفه أوروبا منذ شهر ديسمبر الماضي، أثرا كبيرا على مبيعات سوناطراك من الغاز للقارة العجوز، بعد تراجعها بواقع 22 بالمائة العام الماضي حسب وزارة الطاقة.

عدد التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.