span>إضراب الأساتذة يدخل يومه الثاني.. ما مطالبهم؟ أميرة خاتو

إضراب الأساتذة يدخل يومه الثاني.. ما مطالبهم؟

شكلت 4 نقابات في قطاع التربية تكتلا نقابيا، للإعلان عن الدخول في إضراب استمر من يوم أمس الأحد إلى غاية اليوم الإثنين.

وكشف المنسق الوطني لنقابة “كنابست”، لمنصة “أوراس”، أن نسبة المشاركة في الإضراب بلغت في مرحلة التعليم الثانوي من 70 إلى 90 بالمائة، فيما بلغت في مرحلة التعليم المتوسط من 50 إلى 65 بالمائة، وبلغت من 30 إلى 45 بالمائة في مرحلة التعليم الابتدائي.

وقال التكتل الذي يضم نقابات “كنابست” و”سنابست” و”سيلا” و”مجال”، في البيان الذي اطّلعت عليه منصة “أوراس”، إنه خلص إلى جملة من النتائج عقب اجتماع مسؤول وجاد.

واستهجنت النقابات المعنية ما وصفته بـ”سياسة التعنت والاقصاء” المراد فرضها من طرف مسؤولي وزارة التربية الوطنية من خلال “استمرارهم في سياسة الانغلاق والتفرد بالموقف والقرار وضرب مصداقية التفاوض ورفضها القاطع لاطلاع النقابات وتسليمها نسخة عن مشروع القانون الأساسي الخاص بالأستاذ محل العرض على مستوى مجالس الوزراء”.

وأكدت النقابات أن هذا الرفض يتعارض مع أوامر وتوجيهات رئيس الجمهورية الرامية إلى ضرورة الإشراك والسماع لعروض جديدة بما يسمح بالإثراء والمراجعة والتصحيح وبعمق وبما يحقق الارتقاء بمهنة الاستاذية الى مصاف أعلى الرتب.

وأعرب التكتل النقابي، عن رفضه لتمادي وزير التربية الوطنية بعدم عقد اللقاءات الثنائية لمناقشة مشروع القانون الأساسي الخاص بالأستاذ محل العرض.

من جهة أخرى، ثمّنت النقابات، تعاطي وتفاعل السلطات العليا للبلاد، من خلال حرصهم على إيلاء الأستاذ المربي المكانة المستحقة.

وجّدت النقابات المعنية، تمسكها بمطلب تسليمها نسخة عن مشروع القانون الأساسي الخاص بالأستاذ، وعقد لقاءات ثنائية لإثرائه ومراجعته وتصحيحه بعمق.

وتطالب النقابة، بإشراكها في تعديل النظام التعويضي وإثرائه ومراجعته.

ودعا التكتل النقابي، إلى تغليب لغة الحوار الجاد والتشاركية البناءة والتفاوض الفعلي، وطالبت الأساتذة بالالتفاف حول نقاباتهم، والتجند لحماية مكاسبهم وتحقيقها.

شاركنا رأيك