span>إطلاق برنامج لإنشاء محطات للطاقة الشمسية موجه للفلاحة بلال شبيلي

إطلاق برنامج لإنشاء محطات للطاقة الشمسية موجه للفلاحة

كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، أنه تم إطلاق برنامج لإنشاء محطات للطاقة الشمسية موجه لقطاع الفلاحة.

وأشارت الوزيرة في كلمتها خلال الملتقى الوطني الذي احتضنته ولاية النعامة، أمس السبت، إلى أن البرنامج موجه للفلاحين والمستثمرين الناشطين في مجال الزراعات الإستراتيجية لسقي 3 آلاف هكتار من الأراضي البعيدة عن الشبكة الكهربائية.

وقالت دحلب، إن الدعوة مفتوحة لإبداء الاهتمام من أجل إحصاء الفلاحين والمستثمرين المهتمين بالبرنامج عبر البوابة الإلكترونية  لوزارة البيئة والطاقات المتجددة.

وحسب المسؤولة ذاته، فإن العملية تمتد إلى غاية 13  جوان الجاي، حيث ستشرع الوزارة في دراسة كافة الطلبات وترتيبها حسب  الأولوية بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قبل الشروع في الإنجاز.

وشددت دحلب على أن تمويل هذا  البرنامج يتم بين وزارة البيئة والطاقات المتجددة بقيمة 50% من تكلفة  المحطة الشمسية والمستخدم المستفيد من هذا البرنامج.

وكانت الوزيرة فازية دحلب قد أكدت السنة الماضية، أن وزارة البيئة والطاقات المتجددة تعمل على تجسيد برنامج خاص لتزويد المستثمرات الفلاحية والسكنات البعيدة عن الشبكة الكهربائية بتجهيزات للطاقة الشمسية، بحلول سنة 2024.

وأوضحت فازية دحلب، أنذاك أنّ هذا البرنامج سيسمح بتوفير أنظمة الطاقة الشمسية لفائدة المنازل والمجمّعات السكنية، وكذا المستثمرات الفلاحية التي لا يمكن ربطها بشبكة الكهرباء، أو تلك التي يتطلب ربطها تكاليف مالية باهظة.

للإشارة، فإنّ الجزائر مؤهّلة للاعتماد على الطاقة الشمسية وفق ما أكّده خبراء، خصوصا وأنها احتلت سابقا مركزاً متقدمًا، في ترتيب الدول الأكثر امتلاكًا لإمكانات الطاقة الشمسية العالمية، بفضل إجمالي حجم الإشعاع الشمسي المشابه، وتوافر الأراضي الصالحة لتنفيذ المشروعات الشمسية.

شاركنا رأيك