span>إطلاق مشروع لإنتاج المواد الأولية لصناعة الأدوية من مستخلص النباتات بلال شبيلي

إطلاق مشروع لإنتاج المواد الأولية لصناعة الأدوية من مستخلص النباتات

أعلنت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، اليوم السبت، إطلاق مشروع يهدف إلى إنتاج المواد الأولية الخاصة بصناعة الأدوية من مستخلص النباتات الطبيعية خاصة منها النخيل.

وحسب بيان للوزارة فقد أشرف الوزير علي عون على مراسم إطلاق هذا المشروع بولاية المدية، حيث حمل تسمية “فينيكس بيوتك Phoenix Biotech”.

وحسب البيان ذاته، فإنه من بين المواد الأولية التي أدرجت ضمن هذا المشروع هي الإيثانول الحيوي والسكريات المتخصصة منها الغلوكوز والفروكتوز الحمضيات وغيرها.

وأضاف المصدر ذاته أن تكلفة المشروع تقدر بـ 10 مليون دولار، حيث يهدف إلى تحويل المواد الخام من النباتات إلى مكونات دوائية.

وقالت الوزارة إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الاستراتيجية الهامة لمجمع “صيدال” والذي سيعزز مكانة المجمع في سوق الدواء، كما أنه يمثل تحديا كبيرا في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الصحي.

من جهته أكد المدير العام لمجمع “صيدال” وسيم قويدري أن المشروع الجديد، يتمثل في “تحويل المواد الخام من النباتات الطبيعية الى مكونات دوائية متطورة وفعالة”.

مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى تطوير الصناعة الدوائية في بلادنا عبر الاستفادة من القدرات الطبيعية الكبيرة التي تتوفر عليها الجزائر.

وأبرز المتحدّث الدور الكبير الذي اضطلعت عليه وحدات إنتاج الأدوية في المدية، بقوله إن “مصنع المدية يعد أكبر وحدة إنتاجية لصيدال، ليس في إنتاج الأدوية فقط، بل حتى من خلال المشاريع الاستراتيجية التي احتضنها حيث ساهمت في تطوير الصناعة الدوائية في الجزائر.

 

شاركنا رأيك