span>إطلاق نظام جديد لدمج الحليب.. وزارة الفلاحة تكشف التفاصيل أميرة خاتو

إطلاق نظام جديد لدمج الحليب.. وزارة الفلاحة تكشف التفاصيل

أعطى وزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الثلاثاء إشارة انطلاق النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم جزئيا المبستر والمدعم والموضب في أكياس.

وتمت العملية على مستوى ملبنة ومجبنة بودواو بولاية بومرداس، التابعة لمجمع الحليب جيبلي.

ووفقا لوزارة الفلاحة، فإن النظام الجديد المتعلق بتوجيه الحليب الطازج لإنتاج الحليب منزوع الدسم جزئيا والمدعم بسعر 25 دج للتر، سيسمح بتلبية احتياجات المواطنين من الحليب المدعم من جهة، وباستيعاب و تثمين الإنتاج الوطني من الحليب الطازج وضمان تسويق كل الكميات المجمعة من جهة أخرى.

وأبرزت وزارة الفلاحة أن هذه المبادرة تهدف كذلك إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وإعادة بعث شعبة الحليب، بالإضافة إلى تقليص فاتورة استيراد مسحوق الحليب، وتقليص الفارق في الدعم الذي تغطيه الخزينة العمومية.

وأكدت الوصاية أن النظام الجديد تم إقراره بالتنسيق مع جميع الفاعلين المتدخلين في شعبة الحليب في إطار مشاورات بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وممثلي مربي الأبقار وكافة مهني الشعبة.

وتم خلال المشاورات تحديد سعر هذا المنتج الجديد الذي يكون في متناول المستهلك والمربي والمحولين.

يذكر أن مجمع “جيبلي”،  مؤسسة وطنية عمومية مختصة في إنتاج الحليب ومشتقاته، وتسويقها عبر نقاط بيع منتشرة بكل ربوع الوطن، تقوم بتزويدها وحدات إنتاج ولائية وجهوية، إضافة إلى وحدات نموذجية لتربية الأبقار الحلوب من أجل توفير الحليب.

وفي السنوات الأخيرة، أطلق المجمع العمومي، جملة من المنتجات المتنوعة في مجال الحليب ومشتقاته، على غرار الحليب المعلب، والألبان والزبدة والأجبان بكل أنواعها.

شاركنا رأيك