span>يعتبر الأعلى في إفريقيا.. هذا متوسط أعمار الجزائريين صابر عيواز

يعتبر الأعلى في إفريقيا.. هذا متوسط أعمار الجزائريين

كشف تقرير للبنك الدولي، تنبأ بمتوسط أعمار شعوب دول القارة السمراء، عن تصدر الجزائر سلم الترتيب، إذ بلغ متوسط حياة الأفراد الجزائريين 76.4 عاما، متفوقا على كل المعدلات الأخرى في إفريقيا.

وعادة ما يستند هذا النوع من التقارير، إلى معطيات عديدة، أبرزها إمكانية الحصول على الرعاية الصحية، والنمط الغذائي، والسياق الاجتماعي والاقتصادي، وانتشار الأمراض، والاستقرار الأمني وغيرها، حيث يعكس التفوق والزيادة في متوسط ​​العمر تقدم المجتمع والدولة بصفة عامة.

وفقا للبنك الدولي، كان متوسط ​​العمر العام المتوقع عند الولادة وصلى إلى 71 عاما في عام 2021، ومع ذلك، فقد عكست أرقام كوفيد-19 الاتجاه التصاعدي الذي لوحظ لعقود من الزمن، بسبب الانعكسات والآثار الناجمة عن الجائحة التي ضربت المعمورة.

وحسب التقرير تتصدر الدول الغنية في آسيا وأوروبا التصنيف في معدلات متوسط الأعمار المتوقعة، حيث يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع في اليابان وليختنشتاين وسويسرا وكوريا الجنوبية 84 عامًا، على عكس القارة الإفريقية، التي كان فيها الوضع أكثر تباينا، حيث يلعب الوصول إلى الرعاية والتنمية الاقتصادية ووجود الأمراض المعدية دورًا حاسمًا.

وجات الجزائر على رأس ترتيب متوسط ​​العمر المتوقع في إفريقيا، لتبرز في القارة الإفريقية بمتوسط ​​عمر متوقع قياسي يبلغ 76.4 سنة، متقدمة على بلدان الجوار في شمال إفريقيا، حيث سجلت المغرب متوسط عمر وصل لـ  74.0 سنة، بينما وصل في تونس إلى 73.8 سنة، فيما حلت جمهورية مصر العربية ثامنة في ترتيب متوسط الأعمار بالقارة بـ 70.2 سنة.

وبحسب أرقام التقرير، فإن الآداء الجزائري جدير بالملاحظة لأنه يضع البلاد فوق المتوسط ​​العالمي للأعمار، بل ويتقدم متوسط أعمار الجزائريين حتى على بعض الدول الأوروبية.

وتبقى الأمراض المعدية سببا رئيسا للموت المبكر في الدول الفقيرة، إذ إنها مسؤولة عن حوالي 70 بالمئة من الوفيات المبكرة في 22 دولة إفريقية على سبيل المثال.

شاركنا رأيك