الأخبار

اختفاء لوحات بيكاسو في الجزائر.. وزارة الثقافة توضح

اختفاء لوحات بيكاسو في الجزائر.. وزارة الثقافة توضح
أوراس في awras on Google News

أوضحت وزارة الثقافة في بيان لها، أن خبر اختفاء 7 لوحات فنية للفنان العالمي بابلو بيكاسو في الجزائر غير صحيح.

وجاء في بيان الوزارة أنه على ضوء الخبرة المنجزة من قِبل المختصّين، تبيّن أنّ هذه اللوحات هي نسخ غير أصليّة ولم تصدر إطلاقا عن بابلو بيكاسو.

وأكدت الوزارة أنها فور تلقيها المعلومة سنة 2009 بوجود لوحات تعود لبيكاسو، نقلت هذه اللوحات إلى متحف الفنون الجميلة بالعاصمة للتّأكد من هوية صاحبها، حيث ثبتت أنها لا تعود للرسام العالمي.

وكان الروائي الجزائري واسيني الأعرج قد فتح الملف، وكشف عن غياب 7 لوحات رسمها الفنان العالمي بيكاسو في الجزائر أثناء مكوثه بها لفترات متقطعة بمنطقة مدريسا الأثرية التي تبعد بحوالي 60 كلم عن مدينة تيارت.

وكشف واسيني الأعرج أن اللوحات التي تعود لسنة 1944 وموقعة من طرف بيكاسو، تم العثور عليها عام 2009 بالصدفة من طرف شاب كان بصدد حفر بئر بعين المكان.

وأضاف الروائي الجزائري أنّ الشاب أخبر مديرية الثقافة بما عثر عليه، وتم بعدها تسجيل اللوحات، واعتبارها ملكية وطنية للدولة.

وأوضح واسيني أن اللوحات تم تحويلها باتجاه متحف الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، لتحديد تاريخ اللوحات ومصدرها، مضيفا أنه حسب الاحتمالات الأولية، يبلغ سعر اللوحة الواحدة ما لا يقل عن 100 مليون دولار.

وقال الأعرج إنه منذ سبتمبر 2009، تاريخ العثور على اللوحات، لفّ الصمت الكلي على هذا الموضوع إلى اليوم.

وأضاف واسيني الأعرج أنه تم إرسال إحدى اللوحات إلى فرنسا في سنة 2015، للتأكد من نسبها للرسام، لكن لا يعرف شيئا عن مصيرها بعد ذلك.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
84,152
وفيات
2,447
شفاء
54,405
نشطة
27,300
آخر تحديث:02/12/2020 - 19:16 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فيصل شيباني

فيصل شيباني

اترك تعليقا