span>ارتفاع حصة الجزائر.. انطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة غدا الخميس إيمان مراح

ارتفاع حصة الجزائر.. انطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة غدا الخميس

تنطلق يوم غد الخميس، الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء، ومن المرتقب أن تعرف الحصة المخصصة للجزائر ارتفاعا هذه السنة.

في هذا السياق، كشف وزير الصيد البحري، أحمد بداني، أنّ الحصة المخصصة للجزائر في صيد التونة ارتفعت هذه السنة بـ 40 طنا مقابل 20 طنا السنة الماضية.

وحسب الوزير ذاته، فستشارك في الحملة الوطنية لصيد التونة التي تهدف إلى صيد الحصة الإجمالية للجزائر المقدرة بـ 2046 طنا، 34 سفينة متخصصة في الصيد في أعالي البحار.

وأبرز المسؤول نفسه، أنّ الجزائر أصبحت تلتزم بصيد حصتها من التونة الحمراء كاملة، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد تصدير ما قيمته 27 مليون دولار.

ويأتي ذلك في إطار مساعي الحكومة لتنويع الصادرات الوطنية خارج المحروقات، حسب بداني، لافتا إلى أنه ستُستزرع الأسماك خلال شهر جوان القادم، عبر 12 سدا على المستوى الوطني يزاول فيها نشاط الصيد القاري حوالي 60 مهنيا.

في هذا الشأن، كشف وزير الصيد البحري، أنّ “الجزائر ارتقت لأول مرة إلى التصنيف الأول على غرار كل الدول الأوروبية، خلال الاجتماع الأخير للجنة العامة للمصايد بالمتوسط (CGPM) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”.

ويتعلّق هذا التصنيف بالمقاييس والالتزامات في مجال الصيد المستدام.

يذكر، أن الجزائر شاركت في اجتماع اللجنة الفرعية رقم 2 للمنظمة الدولية لحفظ التونة في المحيط الأطلسي”  “ICCAT شهر مارس الماضي، حيث طالبت بتعويض قدره 23 طن من سمك التونة الحمراء، عن السنة الماضية.

وتمّت الموافقة على الطلب من طرف الهيئة، وبذلك بلغت حصة الجزائر للموسم الحالي 2046 طن، بعدما كان 2023 طن العام الفارط.

شاركنا رأيك