الرئيسية » الأخبار » استيراد الأدوية في الجزائر يتراجع بـ40 بالمائة

استيراد الأدوية في الجزائر يتراجع بـ40 بالمائة

تعليمة جديدة للصيدليات بخصوص 04 أصناف من الأدوية

قال مدير الصناعات الصيدلانية والتنظيم بوزارة الصناعة الصيدلانية بشيري علوش، إن استيراد الأدوية لسنة 2021 سينخفض بنسبة 40 بالمائة مقارنة بسنة 2019، أي بمبلغ 800 مليون أورو.

وأوضح علوش، وفق ما نقلته الإذاعة الوطنية أن تحقيق هذا المسعى، لن يكون إلا عن طريق إحداث توازن بين الحاجيات الوطنية للأدوية والمخازن الموجودة حاليا.

يذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قام باستحداث وزارة منتدبة خاصة بالصناعة الصيدلانية سنة 2020.

وفي هذا السياق، سطرت الوزارة وفق المتحدث ذاته 3 أهداف لتنظيم سوق الأدوية في الجزائر وهي ضمان وفرة الأدوية، وتطوير الصناعة الصيدلانية المحلية وتخفيض فاتورة الاستيراد.

ويُرجع ممثل الوزارة المنتدبة الأرقام الإيجابية التي حققتها الوزارة، إلى التسيير المحكم للمخازن وتطوير الإنتاج الوطني بالإضافة إلى عدم استيراد المواد الصيدلانية غير الضرورية ومنع استيراد المواد المنتجة محليا.

وبخصوص قرار تعليق استيراد بعض الأدوية، يرى علوش أنه ليس قرارا اعتباطيا بل هو قرار مدروس جيدا، إذ لا يتم منع استيراد منتج صيدلي إلا بعد أن يلتزم مصنعان محليان أو ثلاثة بتلبية الطلب الوطني لهذا المنتج.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الوزارة قامت بتعليق استيراد بعض الأدوية بعد أن تم تخزين كميات إضافية كافية لتغطية الاستهلاك في سنة أو أكثر.

وفي هذا الصدد يعمل المرصد الوطني لمراقبة وفرة المنتجات الصيدلانية على إعداد قائمة للأدوية المصدرة والمنتجات المحلية القابلة للتعويض، قصد تنظيم السوق خلال سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.