الرئيسية » الأخبار » استيراد السيارات الجديدة.. سيراعي إمكانيات المواطنين

استيراد السيارات الجديدة.. سيراعي إمكانيات المواطنين

استيراد السيارات الجديدة سيراعي إمكانيات المواطنين

كشف وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي براهم، أن الترخيص لاستيراد السيارات الجديدة سيراعي إمكانيات وقدرات المواطنين، مؤكدا أنه “سيقضي على الاحتكار ولن يتم إقصاء أي متعامل إلا من يقصيه دفتر الشروط”.

وخلال جلسة مناقشة مشروع قانون يتضمن تسوية ميزانية 2017 بالمجلس الشعبي الوطني، تحدث الوزير عن استغلال العقار الصناعي كمطية للحصول على قروض بنكية وتقديمه كضمان رغم أن مالكه الأصلي عمومي، وأغلق آيت علي باب منح العقار الصناعي مجانا.

وكشف فرحات آيت علي براهم عن وجود الكثير من المشاريع الوهمية قامت على أساس العقار، حيث يطلب المستثمر العقار مجانا ليستغله تجاريا في علاقته مع البنك، وهو ما أدى إلى المضاربة والرشوة حسب قوله، مضيفا أن “العقار مدخل للمشروع وليس للقرض، ولن يُمنح بالمجان”.

ومن جهة أخرى شدد الوزير على ضرورة تطهير النصوص القانونية المتضمنة للعقار الصناعي.

وبخصوص القاعدة 49/51، أكد وزير الصناعة، “أن المستثمر الأجنبي يجب عليه استثمار بأمواله الخاصة وليس الاستثمار بأموال وطنية في إطار استثمار أجنبي، حيث كانت البنوك هي من تمول هذه الاستثمارات، وهو ما أدى إلى غياب المستثمرين الأجانب الحقيقيين في أغلب الاستثمارات الحالية”.

وقال الوزير إن “الكثير من دراسات لم تكن ناضجة ولا ترتقي إلى مستوى الحصول على قروض بمليارات الدينارات”، مشيرا إلى أن إستراتيجية القطاع تهدف إلى “بسط منظومة استثمارية واضحة تسمح للمستثمرين بالنشاط دون عراقيل للوصول إلى إنتاج واندماج حقيقي وبدفاتر شروط واضحة”.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.