span>اعتراف إسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ وسلوفينيا تدرس المقترح إيمان مراح

اعتراف إسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ وسلوفينيا تدرس المقترح

أعلنت كلّ من إسبانيا وإيرلندا اعترافهما رسميا بدولة فلسطين، بينما تتّجه سلوفينيا إلى دراسة المقترح.

وقال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إنّ اعتراف بلاده بدولة فلسطين، يشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إنّ قرار إسبانيا سيكون نقطة تحول، مشيرا إلى أنّ “الصراع بين إسرائيل وفلسطين هو أطول مشكلة في التاريخ وأكثرها استعصاء على الحل”.

بدورها أكدت المتحدثة الحكومية، ووزيرة التربية والتعليم الإسبانية بيلار أليجريا، أنّ قرار الاعتراف بدولة فلسطين “قرار تاريخي وله هدف واحد وهو المساهمة في تحقيق السلام”.

وعقب دخول قرار اعتراف إيرلندا بدولة فلسطين حيز التنفيذ أيضا، قال رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس “كنا نود الاعتراف بدولة فلسطين في ختام عملية سلام لكننا قمنا بهذه الخطوة إلى جانب إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام على قيد الحياة”.

وحثّ هاريس الاحتلال “الإسرائيلي”، على ضرورة “وقف الكارثة الإنسانية” في غزة، والتي مازال فيها العوان متواصلا منذ 7 أكتوبر إلى حدّ الساعة.

وجاء في بيان الحكومة الإيرلندية، أنّ “إيرلندا تعترف بفلسطين دولة ذات سيادة ومستقلة” ووافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله.

وأعلن المصدر ذاته، أنّه سيُعيّن سفيرا لإيرلندا لدى دولة فلسطين مع سفارة كاملة لإيرلندا في رام الله.

من جهته، كشف سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل بأن بلجيكا ولوكسمبورغ والبرتغال وسلوفينيا ستعترف قريبا بدولة فلسطين.

جدير بالذكر، أنّه مع إعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين يرتفع عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعترفة بفلسطين إلى 12 من أصل 27.

شاركنا رأيك