الرئيسية » الأخبار » الإبراهيمي ينتقد الصفقة الثلاثية بين المغرب وأمريكا والاحتلال الإسرائيلي

الإبراهيمي ينتقد الصفقة الثلاثية بين المغرب وأمريكا والاحتلال الإسرائيلي

الإبراهيمي ينتقد الصفقة الثلاثية بين المغرب وأمريكا والاحتلال الإسرائيلي

أكد الدبلوماسي والمبعوث الأممي السابق، الأخضر الإبراهيمي، على الدور المحوري للأمم المتحدة في حلحلة النزاعات في العالم، معربا عن أمله في تعيين مبعوث أممي إلى ليبيا والصحراء الغربية التي لم يتحقق حتى الآن أي تقدم بشأن قضيتها، على حد قوله.

وقال الإبراهيمي إنه لو تفاوض المغرب مع جبهة البوليساريو بحسن نية وبالسخاء الذي تفاوض به مع الولايات المتحدة لمدة سنتين على الصحراء الغربية، لكان أفضل لجانبي النزاع بدل ما أخذته دولة الاحتلال الإسرائيلي في هذه الصفقة الثلاثية.

وأضاف الدبلوماسي الجزائري في السياق ذاته، في حديث لتلفزيون “روسيا اليوم”، أنه يتأسف وبشدة لعدم حصول أي تقدم في التفاوض بين طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو، مؤكدا أن المطالب بعودة التفاوض في إطار التسوية الأممية من أجل اتفاق يباركه الجميع، لازالت قائمة.

واعتبر الإبراهيمي أن الأمين العام الأممي تأخر كثير جدا في تعيين مبعوث إلى المنطقة، وأن مجلس الأمن ليس في وضع يمكنه القيام بمسؤوليته فيما يخص الأمن والسلام في العالم، وهذا ما يعكسه عدم توصله لغاية الآن لاختيار اسم كمبعوث أممي إلى الصحراء الغربية.

وأبدى المبعوث الأممي الأسبق إلى سوريا، أسفا لكون مجلس الأمن الدولي، المؤسسة الرئيسية في النظام الدولي، أضحى في الآونة الأخيرة عاجزا، ويكاد يكون عجزا كاملا على الاتفاق عن أي شيء مهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.