الرئيسية » الأخبار » الإمارات مستعدة لتسليم عبد المومن ولد قدور إلى الجزائر

الإمارات مستعدة لتسليم عبد المومن ولد قدور إلى الجزائر

الإمارات مستعدة لتسليم عبد المومن ولد قدور إلى الجزائر

وافقت الإمارات العربية المتحدة، على تسليم الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور، الموقوف بأراضيها، منذ أسابيع، بعد مذكرة التوقيف التي أصدرتها العدالة الجزائرية في حقه.

وقالت صحيفة الوطن الفرنكوفونية في عددها الصادر، اليوم الخميس، إن ولد قدور سيسلّم إلى الجزائر قريبا، رفقة عشرة موقوفين آخرين، بناءً على مذكرات توقيف أصدرتها العدالة الجزائرية.

وأضافت الصحيفة، أن الجزائر دخلت في مفاوضات على المستوى القضائي والسياسي من أجل تسليم ولد قدور، لكن الرجل لقيَ دعما كبيرا من سلطة عمان، كونه يعمل مستشارا لديها، كما وجد المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك دعما قطريا أيضا، حسب المصدر نفسه.

وكانت الصحيفة ذاتها، قد نقلت خبر سفر وفد قضائي جزائري نحو الإمارات العربية المتحدة، لإقناعها بتسليم المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك، عبد المومن ولد قدور.

ويذكر أن القضاء الجزائري أصدر قبل أشهر مذكرة توقيف دولية في حق عبد المومن ولد قدور، حيث توبع في القضية المتعلقة بصفقة شراء مصفاة النفط أوغيستا بصقلية الإيطالية، التي اشترتها سوناطراك بالشراكة مع إيكسون موبيل بقيمة 1 مليار دولار.

ويُتابع ولد قدور في الملف رقم “0031/ 20” المتعلق بشركة “بي .أر .سي”، حيث وجهت له تهم “إبرام صفقات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، واختلاس وتبديد أموال عمومية، والاستعمال غير الشرعي لأموال عمومية وخاصة لصالح الغير، والاستفادة من سلطة وتأثير أعوان هيئات للزيادة في الأسعار، والاستفادة غير المبررة من إعفاءات وتخفيضات في الضرائب والرسوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.