الرئيسية » الأخبار » الإنتاج الصناعي العمومي يتراجع

الإنتاج الصناعي العمومي يتراجع

عرف الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي تراجعا بنسبة 6.7 بالمائة خلال الفصل الأول لسنة 2020 مقارنة بنفس الفترة لسنة 2019.

وشهد الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي خلال الثلاثة أشهر الأولى للسنة الجارية انخفاضا في أغلبية قطاعات النشاط، باستثناء الصناعات الغذائية والصناعات المتنوعة التي سجلت زيادات بلغت على التوالي +5.9 بالمائة  و+51.7 بالمائة، حسبما كشفه الديوان الوطني للإحصائيات.

فيما سجل قطاع الطاقة انخفاضا بنسبة 1.2 بالمائة، بينما عرفت المحروقات تراجعا بلغ 3.3 بالمائة عاد أساسا إلى انخفاض قدر بـ 3.9 بالمائة في فرع النفط الخام و الغاز الطبيعي، وانخفاض بنسبة 11.9 بالمائة في فرع تمييع الغاز الطبيعي، أما فرع المناجم والمحاجر فقد سجل انخفاضا في الإنتاج بنسبة 4.8 بالمائة.

وانخفض مستوى الإنتاج بالنسبة لصناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك بنسبة 38.2 بالمائة جراء انخفاض محسوس في عدد من النشاطات، سيما صناعة المواد الوسيطة الخاصة بالحديد والميكانيك والكهرباء.

بالمقابل سجلت مواد البناء تراجعا هاما بنسبة 11.5 بالمائة بسبب انخفاض الإنتاج في فرع الروابط المائية وصناعة مواد البناء والمواد الحمراء وصناعة الزجاج.

من جانبها سجلت الصناعات الكيميائية انخفاضًا بنسبة 11.5 بالمائة، كما سجل الإنتاج الصناعي للنسيج تباينًا سلبيًا بنسبة 14.6 بالمائة، فضلا عن الانخفاض المسجل في صناعة الخشب والورق بنسبة 23.3 بالمائة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.