الرئيسية » الأخبار » الاتحاد الأوروبي يؤكّد احترامه لسيادة واستقلال الجزائر

الاتحاد الأوروبي يؤكّد احترامه لسيادة واستقلال الجزائر

الاتحاد الأوروبي يؤكّد على احترامه لسيادة واستقلال الجزائر

أكدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني أمس الخميس على “احترام الاتحاد الأوروبي الكامل” لسيادة واستقلال الجزائر “البلد الجار وكذا الشريك السياسي والاقتصادي”.

وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أمام النواب الأوروبيين بستراسبورغ خلال نقاش بالبرلمان الأوروبي تطرقوا خلاله للوضع في الجزائر إن “الجزائر ليست فقط بلدا جارا لكنها شريك سياسي واقتصادي وبلد صديق، كما تعتبر الجزائر بالنسبة لكثير من المواطنين الأوروبيين بمثابة عائلة، لذلك فإننا لا نتحدث عن صديق من بين آخرين وإنما نتحدث عن بلد صديق جد مقرب منا”.

ويأتي تصريح موغيريني كردّ فعل منها على لائحة غير ملزمة جرى التصويت عليها برفع الأيدي، ندد فيها النواب الأوروبيون بـ”التوقيفات التعسفية” في الجزائر التي تشهد مظاهرات، مع دعوة الحكومة إلى “إيجاد حل للأزمة الحالية قائم على مسار سياسي سلمي ومفتوح”.

وفي هذا الصدد قال النائب الأوروبي الفرنسي رفائيل غلوكسمان من اليسار، الذي كان وراء اللائحة المنتقدة في البرلمان بستراسبورغ إنه “حان الوقت لنظهر بأننا مع الجزائر”.

وأضافت موغيريني “اعتقد أن الشعور الأول هو أن الجميع في أوروبا يحس بالصداقة والجوار نحو الشعب الجزائري وأن احترامنا لسيادة واستقلال الجزائر تام، ومن المهم أن يؤكد هذا النقاش ذلك بأقوى وأوضح الطرق، وأن الجزائريين وحدهم هم الذين يقررون حاضر ومستقبل بلدهم”.