الرئيسية » الأخبار » الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية “يناير” تنطلق من باتنة

الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية “يناير” تنطلق من باتنة

تنطلق، اليوم الجمعة، الاحتفالات الرسمية بيناير، في مختلف مناطق البلاد تحت رعاية المحافظة السامية للامازيغية التي سطرت برنامج ثقافي وفني والذي يستمر إلى غاية 12 يناير الجاري وسيكون الإنطلاق الرسمي من ولاية باتنة.

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، قال سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إن برنامج النشاطات المخصصة لإحياء يناير شاركت في اعدادها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي إلى جانب السلطات والجمعيات المحلية.

وأوضح سي الهاشمي عصاد أن الاحتفال بيناير هذه السنة سيكون تحت شعار “احترام الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا”. وأضاف أنه نظرا للقيود المفروضة على التجمعات بسبب كورونا 19، فإن الاحتفال بقدوم السنة الامازيغية سيتم على المستوى العائلي بالبيوت كما تنظم في الفضاءات العامة نشاطات متنوعة من قبل الجمعيات والمؤسسات.

وجدد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن الاحتفال بيناير هو أكثر من عيد معتبرا إياه حدث لاستذكار ارث جماعي يحمل قيم الاجداد ذات عمق تاريخي تتمثل في التضامن والتآزر والعيش معا.

ومن جهتها أعلنت برمجت الاذاعة الجزائرية عبر قنواتها الوطنية والموضوعاتية والجهوية العديد من التحقيقات والحصص والمنوعات التي تسلط الضوء على التراث الوطني الامازيغي على مدار أسبوع احتفالا  بالسنة الامازيغية الجديدة.

وحسب بيان الإذاعة فسيتم خلال هذا الاسبوع المخصص للتراث الوطني الامازيغي تقديم مواضيع متنوعة للاحتفاء بهذا التراث الوطني بكل تنوعاته اللسانية وأبعاده المختلفة والذي صنفت اليونسكو جزء كبيرا منه ضمن التراث المادي و اللامادي للإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.