span>الاقتصاد الجزائري يعتمد عليه.. الغيص يكشف مستقبل العالم دون نفط أميرة خاتو

الاقتصاد الجزائري يعتمد عليه.. الغيص يكشف مستقبل العالم دون نفط

ردّ الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط، هيثم الغيص، على الأصوات المنادية لوقف الصناعات البترولية والغازية، ليبرز مستقبل العالم دون نفط

وأشار هيثم الغيص، إلى أن مايريد العالم ليس وقف الاعتماد على النفط بل التوصل إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأبرز الغيص، أن الحلول التكنولوجية بإمكانها تأدية دور بارز في تحسين النجاعات في هذا المجال.

ولفت المسؤول ذاته، إلى النفط ومشتقاته يُقدّم فوائد جمة للحضارة الإنسانية في وقتنا الراهن، مشيرا إلى أنه يُشكّل جزءً من صناعة الطاقة المتجددة والألياف الزجاجية والراتنجات وحتى البلاستيك التي تسمح بإنتاج الطاقة الهوائية، بالإضافة إلى الإيثيلين الذي يُستخدم في إنتاج الألواح الشمسية، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد المتحدث، أن الشاحنات الكبيرة والمثاقب الدوارة والمثاقب الضرورية لاستخراج المعادن المهمة التي يتوقف عليها إنتاج محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والحضائر الريحية والسيارات الكهربائية، ستتوقف هي الأخرى بدون نفط.

ونوه إلى أن هذه الخطوة، ستُفقد ملايين الوظائف، وتستنفذ عائدات الضرائب، وتبطؤ الإنتاج الصناعي، وتُؤثّر على النمو الاقتصادي.

وشدّد المتحدث، على ضرورة الحرص على عدم تعريض الحاضر للخطر بحجة إنقاذ المستقبل.

كما أن التخلي عن النفط من شأنه التأثير سلبا على الإنتاج الغذائي،

كون عديد المركبات الضرورية للزراعة مثل الجرارات والحاصدات ستتوقف عن العمل، كما أن مواد التغليف الضرورية لتخزين وحفظ الاغذية تعتمد في صناعتها على المشتقات النفطية.

واعتبر الغيص أن نهاية مستقبل العالم دون نفط، يُعتبر كارثة عامة على الخدمات الصحية والنقل والبناء وكل مجال سيتعطل كونه أساسي في أغلب الصناعات.

شاركنا رأيك