span>مختص يوضح شروط الترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر علي ياحي

مختص يوضح شروط الترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر

انطلق سباق الانتخابات الرئاسية رسمياً عقب توقيع الرئيس عبد المجيد تبون، أمس السبت، على المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لاستحقاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر المقررة في السابع من سبتمبر المقبل.

وفتحت اليوم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الباب أمام المرشحين في سباق الانتخابات الرئاسية الجزائرية لإيداع نوايا الترشح وسحب استمارات التوقيعات.

وقال أستاذ القانون الدستوري موسى بودهان، إن الدستور تحدث في المادة 87 عن الشروط، ومنها أن يودع كفالة بمبلغ 250 ألف دينار لدى الخزينة العمومية، بالإضافة إلى جمع 50 ألف توقيع توزع على 29 ولاية مع ضرورة توفير 1200 توقيع في كل ولاية من تلك الولايات.

وأما إذا كان الراغب في الترشح له تمثيل على مستوى البرلمان أو المجالس المحلية، فيكفيه 600 توقيع عن 29 ولاية.

كما يشترط الدستور تقديم ملف كامل يتضمن نسخة أصلية من شهادة ميلاد المعني، وشهادة الجنسية الجزائرية، وتصريح شرفي يقدمه المعني بأنه يتمتع بالجنسية الجزائرية فقط ولم يسبق له اكتساب جنسية أخرى، وتصريح آخر يشهد بموجبه المعني أنه يدين بالدين الإسلامي.

بالإضافة إلى مستخرج رقم 3 من صحيفة السوابق القضائية، وصورة شمسية حديثة للمعني، وشهادة الجنسية الجزائرية الأصلية لزوج أو زوجة المعني، ونفس الشيئي لأبيه وأمه، وشهادة طبية مسلمة للمعني من طرف أطباء محلفين ونسخة من بطاقة الناخب، وشروط أخرى.

ودعا ضيف الإذاعة الوطنية المواطنين المتوفر فيهم الشروط القانونية، البالغين سن الرشد الانتخابي، الاتصال مباشرة بامتدادات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على مستوى البلديات، للتسجيل في القوائم الانتخابية لأداء واجبهم.

وأما إن كانوا في الخارج فعليهم أن يتصلوا باللجان الانتخابية المنصبة خصيصا لهذا الغرض على مستوى الدوائر الدبلوماسية والقنصلية

شاركنا رأيك