الرئيسية » الأخبار » الباحث سعيد جاب الخير يتلقى تهديدات بالقتل

الباحث سعيد جاب الخير يتلقى تهديدات بالقتل

الباحث سعيد جاب الخير يتلقى تهديدات بالقتل

قالت هيئة الدفاع عن الباحث سعيد جاب الخير، اليوم الإثنين، إن موكلها يتعرض باستمرار لتهديدات بالقتل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر مؤمن شادي، محامي جاب الخير، أن الباحث يتلقى بانتظام “تهديدات مباشرة بالقتل” عبر رسائل خاصة عبر فيسبوك، و”لم يعد يشعر بالأمان”.

وأضاف عضو هيئة الدفاع في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية: “بينما كانت العديد من التهديدات مجهولة، فإن أربعة منها “يمكن التعرف عليها”.

وأوضح أن الرسائل، المصحوبة أحيانًا بصورته وعنوانه، تطالب بقتله بما في ذلك قطع الرأس أو الرجم، بحسب عضو هيئة الدفاع، مؤكدا عزمه على رفع شكوى إلى محكمة الجزائر العاصمة.

وفي 22 أفريل الجاري، قضت محكمة سيدي أمحمد بـ3 سنوات حبسا نافذا و50 ألف دج غرامة مالية في حق سعيد جاب الخير المتابع بتهمة الإساءة إلى المعلوم من الدين الإسلامي.

يذكر أن المتهم جاب الخير وهو أستاذ جامعي توبع قضائيا بعد دعوى رفعها أستاذ من جامعة سيدي بلعباس وبعض المحامين.

وخلال المحاكمة، قال جاب الخير إن منشوراته بحسابه عبر فيسبوك “ليست استهزاء بالدين الإسلامي” مؤكدا أن تعليقاته تستند على بحوث قام بها في كتب السنة والشريعة.

وأوضح المتهم أن منشوراته كانت “ردا على نداء البعض بتحريم الاحتفال بيناير لكونه عيدا وثنيا”.

وأشار إلى أنه “ليس من المعقول لشخص في الشريعة أن يستهزئ بالدين الإسلامي” وأن “كل كتاباته هي اجتهاد لا غير”.

ويعاقب القانون الجزائري بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات و/أو بغرامة “كل من أساء إلى الرسول أو شوه عقيدة الإسلام أو تعاليمه، سواء بالكتابة أو الرسم أو الإشهار أو بأي وسيلة أخرى”.

عدد التعليقات: (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.