الرئيسية » الأخبار » البوليساريو: الاتحاد الأوروبي يعصف بقرار ترامب ويخيّب آمال النظام المغربي

البوليساريو: الاتحاد الأوروبي يعصف بقرار ترامب ويخيّب آمال النظام المغربي

رحبت جبهة البوليساريو بموقف مجلس الاتحاد الأوروبي القاضي باستثناء الصحراء الغربية من مشروع اتفاقية النقل الدولي للركاب بالحافلات المعروفة بـ”إنتر باص” وذلك في مذكرة تفسيرية عقب موافقتها على طلب المغرب الانضمام إلى هذه الاتفاقية.

وأوضح المجلس بخصوص انضمام المملكة المغربية إلى مشروع اتفاقية  “إنترباص” بأنه ومع مراعاة القرارات القضائية  لمحكمة العدل الأوروبي، ستكون الاتفاقية قابلة للتطبيق فقط على أراضي المملكة المغربية المعترف بها دوليا، ولكنها لن تشمل الصحراء الغربية.

في هذا الصدد، قال أبي بشراي البشير، عضو الأمانة الوطنية للجبهة، المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي، إن هذا الموقف تعتبره جبهة البوليساريو خطوة مهمة إلى الأمام نظرًا للتحديات الحالية.

وأضاف أنه بالرغم من أن النقل بالحافلات لا يعد مسألة استراتيجية، إلا أن أهمية النص تنبع من دعمه الواضح للأحكام القضائية الأوروبية السالفة، بعد أن ظل المجلس والمفوضية يتجهان دائمًا إلى تقييد نطاق الأحكام الصادرة عن محكمة العدل.

وأشار إلى أن هذا الموقف يترجم اعتراف الاتحاد الأوروبي بسلطة قرارات المحكمة الأوروبية، مما يعني أنه لم يعد هناك مجال لأي عملية تمديد غير شرعية لتشمل الصحراء الغربية.

كما أضاف الدبلوماسي الصحراوي، أن مشروع القرار يؤكد الفرق الواضح بين “إقليم المملكة المغربية” و “إقليم الصحراء الغربية غير المحكوم ذاتيا”، مما يوضح أنه بالنسبة للاتحاد الأوروبي، أصبح الآن من الواضح أن هناك إقليمين منفصلين متمايزين.

وأوضح أبي بشراي البشير، أنه من المهم أن  نرى رؤية مجلس الاتحاد الأوروبي تتوافق مع رؤية جبهة البوليساريو، التي انتصرت في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في عام 2016 و 2018.

وأكد المسؤول الصحراوي أنه بعد مشروع القرار الذي يستند إلى القانون الدولي والأوروبي لم تبق أي مصداقية لبيان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ويشكل الموقف خيبة رهان لقوة الاحتلال -المملكة المغربية- على إحداث اختراق في هذا الصدد في موقف الاتحاد الأوروبي.

عدد التعليقات: 27

  1. طبلوا طبلوا ،اشطحوا اشطحوا فالمغرب أخذ صحرائه بقرار ترمب أو بدونه، كبوا الماء على بطونكم. غنوا غنوا. ههههههههه يا لبلاهتكم.

    1. Hhhhhhh
      في حلمكم صحراء الغربية
      ومتى اخذت امغرب الصحراء 😂😂😂
      حتى مع تطبيع لن تأخذو الصحراء ذون موافقة اسيادكم الجزائر💪💪
      لا ترامب ولا نتنياهو يعطيكم الصحراء ذون سجود للجزائر تأكد هذا مند زمن

    2. مغرب عبارة عن مزرعة للمخدرات و فنادق للسهر الاوروبيين ام المغاربة يعانون البطالة والفقر و الجوع

    1. راك مزال عايش في زمان البروباكندا ،
      دير غير الدولة العلوية في كوكل او شوف وا ش كنتو نتما و لا لا .

  2. متطوع في المسيرة الخضراء.

    رسالة خاصة إلى أبي بشراء البشير ..أيها الموريتاني عود إلى رشدك وإلى وطنك الأصلي وابتعد عن العيش الكريم على حساب إخواننا المحتجزين بتندوف .لدي سؤال إليك ايها الضال .لمن تعطى الأولوية في القانون هل المنتخب بالديمقراطية أو المعينين من طرف جهات خارجية. انت واحد من المعينين .أفصح عن هويتك ايها الموريتاني .المكشوف .لقد اتضحت الرؤيا. ابتعد عن الشأن الدي لايهمك

  3. بعد قرار امريكا اللعبة انتهت و ستننتهي معها الافتزازات الأروبية قريباً لان موازن القوى تغيرت

    1. الصحراء المغربية ملك الله والله يؤيد بنصره من يشاء المغرب الإسلامي الكبير موحد بإدن الله
      أنا مسلم حر أتى أمر الله فلا تستعجلوه نحن مرابطين ضد تقسيم المسلمين و المسلمات والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم والاهم بإحسان إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين

    2. الصحراء الغربية حررها المجاهدون الصحراوين بدمائهم والملك دفع العائلات الفقيرة لمصير مجهول في المسيرة العار وسلم سبتا ومليلياللاسبان

  4. صحراوي مغربي

    لا تستحقون ان توصفوا بالحياد والموضوعية التي يفترض أن تكون في الإعلام وتخافون من الرأي الآخر.

  5. SALAMO ALIKOM REGARDEZ BIEN MES AMIS COMBIEN COUTE 1EURO EN DINAR ET EN DIRHAM IL VAUT 223DA EN ALGERIE ET 10DH AU MAROC C’EST INCROYABLE !!!!!!!!!!!@@@

  6. مغرب عبارة عن مزرعة للمخدرات و فنادق للسهر الاوروبيين ام المغاربة يعانون البطالة والفقر و الجوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.