span>البيان الختامي للقمة الإفريقية يطالب بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على غزة وكالات / أوراس

البيان الختامي للقمة الإفريقية يطالب بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على غزة

طالب البيان الختامي لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية آديسا أبابا، بالوقف الفوري للحرب التي يشنها الكيان الصهيوني على قطاع غزة.

ودعا البيان الختامي، “إسرائيل” للاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، منددًا بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء.

وقال البيان الصادر عن القمة، اليوم الأحد: “ندين الحرب الوحشية واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني”.

وطالب البيان، بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة، والتحقيق في استهداف المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في القطاع.

فيما أدان البيان، الدعم المقدم من بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي، مما سمح له بإطلاق العنان له لمواصلة عملياته العسكرية، وطالب برفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.

كما دعا البيان، لإجراء تحقيق دولي مستقل في استخدام إسرائيل الأسلحة المحظورة دوليا في حربها بغزة.

وكان قد بدأ قادة دول الاتحاد الأفريقي أمس السبت قمة في أديس أبابا تستمر يومين، في ظل الحرب على غزة وتلويح إسرائيل بعملية برية واسعة في رفح.

وأكد القادة الأفارقة على دعم موقف جنوب إفريقيا، مطالبين بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف الحرب.

ولفت رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي في كلمة الافتتاح، إلى أن “قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل يُعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية”.

وأوضح أن “غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه”، مبديا امتعاضه من “العملية الإسرائيلية التي لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية”.

 

شاركنا رأيك

  • بن.مخلوف.لخضرl

    الأحد, فبراير 2024 19:12

    الحل الوحيد لانقاذ غزة هو إيقاف التدفق المالي العربي الى امريكاوحلفاءها بمشاركة جميع الدول الاسلامية54دولة ستركح امريكا ومن معها هم طريقهم الفضاء على فلسطين