الرئيسية » الأخبار » التحاق أول طالبة مغربية للدراسة في جامعة إسرائيلية

التحاق أول طالبة مغربية للدراسة في جامعة إسرائيلية

التحاق أول طالبة مغربية للدراسة في جامعة إسرائيلية

التحقت أول طالبة مغربية، لإتمام دراستها في جامعة بالكيان الصهيوني، بالمدرسة الدولية “كفار هياروك”، حسبما ما أفاد به موقع “هسبريس” المغربي.

وكشف القائم بالأعمال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد غوفرين، في منشور له له إن “من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة بالمدرسة الدولية “كفار هياروك” للدراسة”.

ويأتي هذا في ظل تطورات في العلاقات الأكاديمية مع تل أبيب، كان من بين أوجهها اتفاقات شراكة جمعت جامعات مغربية وأخرى إسرائيلية، من بين ما نصت عليه بنودها تبادل البعثات الطلابية.

ووقعت في سبتمبر الجاري اتفاقية لـ”تعزيز التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل” بين جامعتي محمد الخامس وبن غوريون.

وسبق للممثل الدبلوماسي الإسرائيلي بالرباط أن وصف هذه الاتفاقية بكونها “خطوة إضافية لإرساء السلام بين البلدين”.

كما وقعت جامعة محمد السادس في المغرب مذكرة تفاهم مع الجامعة العبرية، وهو ما استنكرته “الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية” التي دعت الطلبة والأساتذة إلى مقاطعة كافة البرامج التي ستنتج عن هذه الاتفاقيات.

تجدر الإشارة إلى المغرب وإسرائيل، وقعا في أوت الماضي على 3 اتفاقيات في مجالات مختلفة، خلال أول زيارة رسمية يجريها يائير لابيد، وزير الخارجية الصهيوني، إلى المغرب.

وشملت الاتفاقيات الموقعة مجالات “تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين وإجراء الطرفين المشاورات”، فضلا عن “التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب”، واتفاق بشأن “الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة إسرائيل”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.