span>التضخم ارتفع لمستويات قياسية.. المغرب على أعتاب أزمة غذائية بلال شبيلي

التضخم ارتفع لمستويات قياسية.. المغرب على أعتاب أزمة غذائية

تُسجل المملكة المغربية في الآونة الأخيرة، ارتفاعاً حاداً في أسعار المواد الغذائية وأيضاً زيادات في أسعار المحروقات، حث يسجل المغرب مستويات قياسية في معدل التضخم.

وحسب ما أفادت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، فقد بلغ معدل التضخم السنوي في شهر ماي الماضي 7.1%.، بسبب ارتفاع المواد الغذائية التي بلغت نسبة 15.6%، بينما زادت أسعار المحروقات بنسبة 1.4%..

ورغم تسجيل تراجع في معدلات التضخم خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، إلا أن أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية واصلت الارتفاع.

وحاولت الحكومة المغربية في وقت سابق، كبح ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، عبر فتح اعتمادات إضافية في حدود 670 مليون دولار بهدف التخفيف من تداعيات التضخم على الأسر.

وكان البنك المركزي المغربي، قد توقع استمرار مستويات التضخم المرتفعة على المدى المتوسط، نتيجة الارتفاع الحاد لأسعار المنتجات الغذائية.

وعلى خلفية ذلك، دعت الجبهة الاجتماعية المغربية، إلى تنظيم وقفات احتجاجية بالدار البيضاء ضد غلاء الأسعار في المواد الغذائية الأساسية وكذا المواد الأخرى.

الجبهة الاجتماعية المغربية، طالبت بالتراجع عن الزيادات في أسعار المواد الغذائية الأساسية وفي أسعار المحروقات، وإعادة الاعتبار لصندوق المقاصة والزيادة في تمويله عن طريق فرض الضريبة على الثروة وعلى الفلاحين الكبار.

وكان المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للبنك الدولي، قد أصدر تقريراً شهر أفريل الماضي، كشف من خلاله الأسباب التي تُضاعف من حدة الفقر في المغرب.

وأكد البنك الدولي، أن التضخم المرتفع في المملكة المغربية سيزيد من تدهور الحالة الاجتماعية للأسر الفقيرة، كما توقع أن يرتفع معدل الفقر بـ2.1 نقطة مئوية.

تابع آخر الأخبار عبر غوغل نيوز

شاركنا رأيك

  • غير معروف

    الثلاثاء, يونيو 2023 16:25

    راه التضخم في كل بلدان العالم ربي يهديكم انشالله