span>التمور الجزائرية الخيار “المُفضّل” للعائلات المغربية في رمضان أميرة خاتو

التمور الجزائرية الخيار “المُفضّل” للعائلات المغربية في رمضان

تُعتبر “دقلة نور” الجزائرية من أفضل وأجود أنواع التمور في العالم.

ورغم قطع العلاقات مع المغرب، بما فيها العلاقات التجارية، تؤكد تقارير مغربية أن التمور الجزائرية مازالت تحافظ على تواجدها في السوق المغربية.

في هذا الصدد، كشفت صحيفة “هسبريس” المغربية أن تجارة التمور الجزائرية انتعشت خلال شهر رمضان في مدينة وجدة المغربية.

وأكدت الصحيفة المغربية، أن التمور الجزائرية تُعتبر “الخيار المفضّل” للأسر في مدينة وجدة الحدودية مع الجزائر.

في حين تغيب تمور الجزائر في باقي أسواق المدن المغربية.

وذكر التقرير أن “دقلة نور”، التي تُسوّق في الأسواق المغربية، تجمع بين الجودة والسعر المناسب للعائلات بالجارة الغربية.

وعن كيفية استيراد التجار المغربيين لتمور الجزائر رغم قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب، أوضحت “هسبريس”، أنها تدخل إلى الجارة الغربية بطريقة غير شرعية، إلا أنها تمر على الجمارك المغربية.

وأبرزت، أن الجمارك المغربية أعفت مستوردي التمور الجزائرية من الضريبة الجمركية لدعم استيراد تمور الجزائر كونها تمر عبر التراب الإسباني أولا، باعتبار أنها “ذات أهمية كبيرة”  لدى المغربيين.

وفي وقت سابق، روّجت جهات مغربية إلى أن تمور الجزائر تحتوي موادا مسرطنة، قبل أن تؤكد الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أن هذه التمور “أثبتت خلوها من بقايا المبيدات المسرطنة.

وعلى صعيد آخر، كشف نائب رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، علي باي ناصري، أن قيمة صادرات الجزائر من التمور بحلول عام 2025 ستصل إلى 400 مليون دولار.

شاركنا رأيك

  • إبن العيون

    الأحد, مارس 2024 21:25

    هناك المجهول أحسن نوع من التمور في العالم هو الذي يزين موائدنا هنا في المغرب

  • حسان

    الإثنين, مارس 2024 04:17

    التمور الجزائرية فى الحقيقة ليست هي الخيار المفضل للأسر المغربية، صحيح أن التمور الجزائرية موجودة بكثرة فى عدة أسواق مغربية، خصوصا أسواق الجملة بالدار البيضاء و إنزكان ، إلا أن النوع المفضل لدي المغاربة الجيهل ، وخصوصا المجهول المغربي الذى يعد من بين أجود التمور فى العالم .

  • الحسن

    الإثنين, مارس 2024 10:18

    غير صحيح أن التمور الجزائرية توجد في مدينة وجدة فقط ، فالامور الجزائرية توجد بوفرة في كل الأسواق المغربية وعلى موائد الإفطار في بيوتنا في الجنوب المغربي ، نتمنى من الله أن تزول هذه الغمة ويستفيد كلانا من الخيرات التي حبا الله بها بلدينا المغرب والجزائر ???????? ????????

  • مسلم

    الإثنين, مارس 2024 16:42

    بالعكس التمور الجزائري موجودة في جميع أنحاء المغرب وليس في وجدة فقط وهي من أجود التمور

  • عبد المجيد

    الثلاثاء, مارس 2024 21:29

    الخطأ الذي اقترفته وكالة النخيل هو غرس الاصناف الموجودة بالمغرب في حين كان ممكن يستوردوا مشاتل الانواع المطلوبة في السوق و منها دجلة الجزائر التي تكاثرت بمشاتل فرنسية ايام الاستعمار ، نصحناهم بعدم تفريخ الانواع الغير مطلوبة في السوق

  • عبد المجيد

    الثلاثاء, مارس 2024 21:38

    المجهول نوع جيد لكنه لا يناسب القدرة الشرائية لاغلب الأسر المغربية لثمنه و لكبر حجمه في حين الانواع المستوردة حجم الثمرة صغير و الثمن متوسط لهذا تشتريها الأسر المغربية على حساب المجهول