span>الجامعات تتدعم بـ 2200 أستاذا جديدا عبد الحميد خميسي

الجامعات تتدعم بـ 2200 أستاذا جديدا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، توظيف 2200 أستاذا جديدا، خلال الموسم الجامعي 2022-2023.

وأكد مدير التخطيط والاستشراف بالوزارة، بلعربي ياسين، أن توظيف الأساتذة الجدد، سيدعم قدرات وزارة التعليم العالي في التكوين، ويسمح بالتجاوب مع المعايير العالمية.

وأكد بلعربي، للإذاعة الجزائرية، أن الوزارة الوصية وفرت كل الظروف لإنجاح الدخول الجامعي الجديد.

وسجلت مصالح الوزير كمال بداري، حسب بلعربي، 45 ألف مقعدا بيداغوجيا جديدا، إضافة إلى توفير 20 ألف و500 سريرا جديدا.

وأوضح ممثل الوزارة أن الفئة العمرية بين 18و25 سنة داخل الجامعة مقارنة بتعداد السكان تشكل نسبة 65 بالمائة، مشيرا إلى أن هذه النسبة كانت أحد العوامل في الترتيب المتقدم للجزائر عربيا وإفريقيا في التقرير الأخير للأمم المتحدة المتعلق بالتنمية البشرية الذي صدر الأسبوع الماضي.

وفيما يتعلق بالتسجيلات الجامعية هذه السنة للحاملين الجدد لشهادة البكالوريا أكد المتحدث، أنه تم تحقيق نسبة 70 بالمائة من الاختيارات الثلاثة الأولى، حيث تحصل ما يزيد عن 141 ألف طالبا على اختيارهم الأول.

ولفت مدير التخطيط والاستشراف بالوزارة، إلى أن نسبة التوجيه إلى العلوم الإنسانية التي تفوق 54 بالمائة هي الأكبر مقارنة بعلوم التكنولوجية، بـ 45.5 بالمائة، مطمئنا بأن الوضع طبيعي ولا يختلف عما يحدث في الجامعات العالمية.

وأكد ياسين بلعربي، أن الوزارة تطبق سياسة رئيس الجمهورية بخصوص دعم التكوين العالي خاصة في العلوم التكنولوجية على اعتبارها أحد ركائز التنمية وتطوير الاقتصاد.

وأعلن ضيف الإذاعة وضع مخطط للتوفيق بين توفير التخصصات المتلائمة مع متطلبات التنمية، إذ تستشرف الجامعة الجزائرية بلوغ رقم 3 ملايين طالب جامعي مطلع سنة 2030.

تابع آخر الأخبار عبر غوغل نيوز

شاركنا رأيك