span>الجزائر أكبر منتج للبطيخ في إفريقيا والخامسة عالمياً بلال شبيلي

الجزائر أكبر منتج للبطيخ في إفريقيا والخامسة عالمياً

تصدرت الجزائر، قائمة أكبر الدول المنتجة للبطيخ في القارة الإفريقية لسنة 2021، في حين تحتل المرتبة الخامسة في الترتيب العالمي، وفق آخر الإحصائيات.

وحسب ما نشرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فقد احتلت الجزائر المركز الأول في قائمة أكبر البلدان المنتجة للبطيخ في قارة إفريقيا.

وجاءت الجزائر في المرتبة الأولى بإنتاج أكثر من مليوني طن من البطيخ سنة 2021، تلتها دولة السينغال بأكثر من 1.5 مليون طن، ثم مصر بـ 1.3 مليون طن.

كما جاءت الجزائر في المركز الخامس عالمياً في ترتيب الدول الأثر إنتاجاً للبطيخ، حيث تصدر الصين القائمة بطاقة إنتاجية بلغت أزيد من 79 مليون طن.

ووفق الإحصائيات، جاءت الجزائر خلف كل من الصين وتركيا وإيران وأوزبكستان، في حين تفوقت على كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وشهدت زراعة فاكهة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بالجزائر في السنوات الأخيرة، إقبالاً ملحوظاً من الفلاحين المستثمرين في مجال البيوت البلاستيكية المحمية ذات الحجم الكبير واحد هكتار.

وتعد زراعة البطيخ الأحمر والأصفر متوارثة في عدة مناطق بالجزائر خاصة منطقة واد سوف التي تطورت وتوسّعت بالعقدين الماضيين بشكل ملفت.

وساهمت حداثة وسائل الإنتاج والتقنيات الزراعية، والتسهيلات والدّعم المقدم من طرف الدولة للقطاع لا سيما في مجال الكهرباء والمسالك الفلاحيين، في تطوير إنتاج هذه الشعبة.

شاركنا رأيك

  • مصطفى

    الخميس, مايو 2023 20:47

    المهم اللهم البطيخ ولا والو

  • Marwan

    الخميس, مايو 2023 23:22

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • Enable Notifications OK No thanks