الرئيسية » الأخبار » الجزائر أمام فرصة تاريخية لتحقيق أرباح قياسية بالعملة الصعبة

الجزائر أمام فرصة تاريخية لتحقيق أرباح قياسية بالعملة الصعبة

الجزائر أمام فرصة تاريخية لتحقيق أرباح قياسية بالعملة الصعبة

باشرت إسبانيا إجراءاتها لاستقبال أكبر عدد لبواخر الغاز المسال من الجزائر، إضافة للقدرات الإضافية لميدغاز التي ستصل إلى 10  مليار متر مكعب سنويا، عبر شركة “إيناغاس” الاسبانية المسؤولة عن تسيير وإدارة الشبكة الداخلية للغاز الاسباني.

وبهذا تكون الجزائر التي تضمن نحو نصف الحاجيات الإسبانية من الغاز أمام فرصة ملء الخزانات الإسبانية الفارغة التي تكفي احتياطاتها حاليا لـ 20 يوما فقط، بالنظر لمستويات أسعار الغاز التي بلغت أرقاما تاريخية غير مسبوقة بتخطيها لـ 30 دولار لمليون وحدة حرارية بريطانية.

وجاءت هذه الفرصة التاريخية أمام الجزائر وشركة سوناطراك، عقب تناقص مستويات خزانات إسبانيا الإستراتيجية من الغاز بشكل كبير، إلى أرقام جعلتها تغطي 20 يوما فقط من الاستهلاك الداخلي، في ظل ارتفاع تاريخي في أسعارها، حسبما أفادت به الشروق نقلا عن جريدة “لافانغواريا” الاسبانية، الثلاثاء، نقلا عن الكتل البرلمانية الاسبانية.

وبهذا تتواجد الجزائر أمام فرصة تاريخية لتحقيق أكبر قدر ممكن من العائدات، فالعقود الطويلة التي تمثل غالبية مبيعات الغاز الجزائري ستكون عائداتها معتبرة بالنظر لمستوى الخام الذي تخطى 83 دولار للبرميل، شريطة أن تضخ سوناطراك بأقصى طاقتها لاغتنام الفرصة في ظل الأسعار المغرية جدا.

ونقلت الشروق عن مصدر بشركة سوناطراك أنّ إمدادات الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” التي ستبلغ 10.5 مليار متر مكعب سنويا، سيخصص الجزء الأكبر منها إلى إسبانيا وجزء إلى البرتغال، في شكل غاز طبيعي موجّه للاستهلاك.

وسيتم ضمان بقية الإمدادات المقدرة بـ 2.5 مليار متر مكعب في شكل غاز طبيعي مسال عبر البواخر من مركبي سكيكدة وأرزيو، خصوصا مع قرب استلام محطة الشحن الجديدة للغاز المسال بميناء سكيكدة والتي ستستقبل بواخر عملاقة لنقل الغاز الطبيعي المسال، يضيف المصدر.

للإشارة، فقد أكدت حكومة بيدرو سانشيث أن مخزونات البلاد الإستراتيجية من الغاز تكفي لـ 20 يوما، في وثيقة مكتوبة ردت بها إلى البرلمان الإسباني، يضيف المصدر ذاته.

عدد التعليقات: (3)

  1. اشكر الاوراس على هذ الخبر المفرح اتمنى من دولتنا ان تتقي الله في هذه الثروة والنعمة الربانية

  2. اشكر الاوراس على هذ الخبر المفرح اتمنى من دولتنا ان تتقي الله في هذه الثروة والنعمة الربانية

  3. زكريا فريفط

    يجب تحرير الإقتصاد و تسهيل الإستثمارات الوطنية و الخارجية. و تخلص من الإدارة القديمة و البروقراطية و عدم الاعتماد على الطاقة فقط..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.