الرئيسية » الأخبار » الجزائر الثانية عالميا في استيراد الأسلحة الروسية

الجزائر الثانية عالميا في استيراد الأسلحة الروسية

الجزائر الثانية عالميا في استيراد الأسلحة الروسية

حلت الجزائر في المركز الثاني عالميا من بين الدول المستوردة للأسلحة الروسية، خلال النصف الأول من العام الحالي.

جاء ذلك حسب بيانات للجمارك الروسية بشأن قائمة الدول التي توجه روسيا صادراتها العسكرية “السرية” إليها، كشفتها صحيفة “فيدوموستي” الروسية.

وحسب المصدر، حلت جمهورية تشيك في الصدارة، بعد أن استوردت ما قيمته 683 مليون دولار من روسيا ثم تلتها الجزائر (603 ملايين) والصين (488 مليون دولار).

وأوضحت الصحيفة أن إجمالي الصادرات العسكرية الروسية ارتفع بنسبة 61 في المائة من 16.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2020 إلى 27 مليارا في النصف الأول من عام 2021.

وأشار إلى أن 60 مليون دولار قيمة الدبابات والمدرعات الأخرى من الصادرات و78 مليونا قيمة السفن.

وفي شهر فبراير 2021، كشفت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن الجزائر من بين أكبر الدول التي تشتري الأسلحة والمعدات الحربية الروسية.

وأضافت أن الجزائر اقتنت مجموعة كبيرة من المدرعات الثقيلة، بما فيها 500 دبابة “تي – 90 إس آ” و300 عربة قتالية مطوّرة وعربات دعم الدبابات “ترميناتور – 2″. 

وذكرت تقارير  أن الجزائر تجري محادثات مع الطرف الروسي منذ السنة الماضية وما تزال مستمرة حول اقتناء 14 مقاتلة سوخوي من الجيل الخامس الروسية Su-57، على أن تستلم الجزائر مقاتلات سوخوي قبل 2030، في حال سارت المفاوضات في الطريق الصحيح.

وقال موقع روسيا اليوم، إن روسيا تستعد لعرض أحدث مقاتلاتها من الجيل الخامس “سو – 57 إي”، على شركائها الإستراتيجيين من بينها الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.