الرئيسية » الأخبار » الجزائر المستفيد الأول.. أسعار الغاز في أوروبا تسجل أرقاما قياسية تاريخية

الجزائر المستفيد الأول.. أسعار الغاز في أوروبا تسجل أرقاما قياسية تاريخية

أسعار الغاز في أوروبا تسجل أرقاما قياسية تاريخية

تجاوزت أسعار الغاز في أوروبا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مستوى 800 دولار لكل 1000 متر مكعب، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق.

ووفقا لمؤشر “تي تي آف TTF ” الهولندي، الذي يعتبر من أكثر مراكز البيع الأوروبية سيولة وبيعا، بلغ سعر العقود الآجلة للغاز خلال تعاملات اليوم مستوى 801.2 دولار لكل ألف متر مكعب.

وبهذه الأرقام تواصل أسعار الغاز في أوروبا تسجيل مستويات قياسية تاريخية.

وتسجل أسعار الغاز في أوروبا تقريبا كل يوم مستويات تاريخية، ويأتي ذلك في ظل تراجع مخزونات الغاز في المستودعات تحت الأرض وارتفاع الطلب.

وتسجل أسعار الغاز في أوروبا تقريبا كل يوم مستويات تاريخية، ويأتي ذلك في ظل تراجع مخزونات الغاز في المستودعات تحت الأرض وارتفاع الطلب.

وتشكل هذه القفزة في أسعار الغاز، قفزة في أرباح الجزائر من الغاز خاصة وأنها تعد من ضمن الدول المصّدرة لهذه المادة نحو أوروبا.

وتتفوق الجزائر على الغاز القطري والأمريكي والروسي بقربها الجغرافي من إسبانيا وزبائنها في جنوب أوروبا، مما يؤدي إلى تقليص تكاليف النقل وبالتالي إلى البيع بأسعار أدنى، فضلا عن عملية التصدير التي تتم عبر أنبوب عابر للبحر الأبيض المتوسط يصل آبار الغاز الطبيعي الجزائري في الصحراء بكل من إسبانيا، مرورا بتونس وإيطاليا عبر المغرب.

ويعتبر الغاز القطري من أهم منافسي الغاز الجزائري في الأسواق الأوروبية حيث نجحت الدوحة في انتزاع الصدارة من الجزائر قبل أشهر بتصديرها نحو 24 بالمائة من احتياجات مدريد من الغاز مقابل تراجع حصة الجزائر إلى حوالي 22 بالمائة فقط.

 

عدد التعليقات: 1

  1. هدا.من.فضل.الله.و.يمنه.وبركة.شهداء.الوطن.وكدالك.توفيق.من.العلي.القدير.لرءيسنا.عبد.المجيد.تبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.