span>الجزائر تتجه نحو معارضة مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن بخصوص الحرب في غزة بلال شبيلي

الجزائر تتجه نحو معارضة مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن بخصوص الحرب في غزة

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على دعم دولي للمقترح الذي طرحه الرئيس جو بايدن من أجل وقف الحرب في قطاع غزة، من خلال تمرير مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي في هذا الخصوص.

وقال ديبلوماسيون بمجلس الأمن، إن روسيا والصين، اللتان تتمتعان بحق النقض (الفيتو) أثارتا مخاوف، بشأن رفض مشروع القرار الأميركي الذي يحتاج إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام الدول دائمة العضوية بالمجلس حق النقض.

وأشارت ذات المصادر إلى أن الجزائر هي الأخرى أبدت عدم استعدادها لدعم نص مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعم اقتراحا للرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وتصف مسودة القرار، مقترح وقف إطلاق النار بأنه “مقبول” لإسرائيل، كما تدعو حركة “حماس” إلى قبوله أيضا، وتحث الطرفين على التنفيذ الكامل لبنوده دون تأخير أو شرط.

ووزعت الولايات المتحدة الأمريكية مسودة عن مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة، يتضمن صفحة واحدة على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم الإثنين ونسخة معدلة يوم الأربعاء.

وحملت مسودة مشروع القرار بعض تفاصيل المقترح مثل “وقف كامل وشامل لإطلاق النار” في قطاع غزة في إطار المرحلة الأولى و”وقف دائم للأعمال القتالية” في المرحلة الثانية بناء على اتفاق الطرفين.

وكان الرئيس الأمريكي قد طرح مقترحا لوقف إطلاق النار بين “إسرائيل” و المقاومة الفلسطينية يتضمن 3 مراحل، إلا أن هذا المقترح لا يزال محل نقاش.

شاركنا رأيك