الرئيسية » الأخبار » الجزائر تتحرك رسميا لتجسيد مشروع أنبوب الغاز النيجيري وتزيد متاعب المخزن

الجزائر تتحرك رسميا لتجسيد مشروع أنبوب الغاز النيجيري وتزيد متاعب المخزن

بالأرقام.. المغرب يتكبد خسارات فادحة بعد تخلي الجزائر عن اتفاقية أنبوب الغاز المار عبر أراضيه

أكدت الجزائر مسعاها في بعث أنبوب الغاز القادم من نيجيريا، وذلك من خلال حلول وفد وزاري مهم في النيجر لدراسة ملفات الطاقة على رأسها أنبوب الغاز النيجيري الذي يمر عبر النيجر ليصل الجزائر.

وشرع وزير الداخلية كمال بلجود مع ويزر الطاقة محم عرقاب، بداية من اليوم في زيارة رسمية إلى دولة النيجر تدوم يومين.

وحسب بيان لوزارة الداخلية فإن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في مجال الامن وتنقل الأشخاص وتنمية المناطق الحدودية.

وتشكل الزيارة، حسب البيان، فرصة لتناول مواضيع ذات صلة بمجال الطاقة والمناجم والمشاريع الطاقوية المشتركة وعلى رأسها حسب مصادر خاصة، أنبوب الغاز النجيري الذي من المفترض أن يمر عبر النيجر ليصل الجزائر ومنه على أوربا، وهو المشروع الذي اعادت الجزائر بعثه من جديد بمباركة من نيجيريا.

وأعلن الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، انتهاء الدراسات التقنية الخاصة بمشروع خط أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري لتموين أوروبا.

وأوضح حكار في تصريح للإذاعة الوطنية، أن المشاورات جارية بين الدول المعنية حول الجدوى الاقتصادية لتجسيده.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن فكرة المشروع قديمة وبدأت بالتعاون بين دول المنطقة وهي نيجيريا، النيجر والجزائر، موضحا أن تنفيذ المشروع يتطلب دراسة جدوى اقتصادية حول الطلب والأسعار أيضا وهو ما تبقى فقط لدراسته.

في السياق، أكد المسؤول نفسه، أن قدرات تصدير الغاز الجزائرية معتبرة حتى آفاق 2030، بالإضافة إلى بعض المشاريع “التي سوف تعطينا بعض المرونة في العمليات التشغيلية كتوسعة الميناء البترولي لسكيكدة”.

 

عدد التعليقات: (14)

  1. مغربي غيور على بلده

    الجزائر دائما تعادي المغرب ولم يسبق لها أن حققت مكاسب ضد المغرب بالعكس كلما شددت الخناق على وطننا المغرب الا ووسع الله علينا باذنه تعالى الله يهدي هد الناس الماسكين بزمام أمور الشعب الجزائري الشقيق

  2. نحن لانملك لا غاز ولا بترول وكل شيء الحمد لله موجود وبوفرة. بماذا سيؤثر هذا علينا ٠

  3. انه هدر المال العام ..في الوقت الذي نعاني فيه من البطالة والغلاء الفاخش للمواد الاساسية

  4. مواطن مغربي

    يقول المثل المغربي اللي احفر شي حفرة كيطيخ فيها اي ما نلاحظه ان الجزاءير تفعل ما بجهدها لالحاق الضرر بالمغرب والشعب المغربي المسلم وهكذا باغلاق جواها في الطاءيرات المغربية المدنية والعسكرية وغلق البر ثم ايجاد طرق اخرى مثل الغاز وغيره كل ذلك من اجل خنق الاقتصاد المغرب ولقد بدا العالم بشهد بذلك اما الشعب المغربي فيزيده تمسكا بملكه والدفاع على وحدته الترابية وكل هذه المشاكل التي تريدها الحكومة الجزاءيرية للمغرب لن تزيد شعبه الا تحديا والله فوق قل شيء وهو رب العالمين واذا ماادى ذلك الى الحرب فسوف ترى الدمار الشامل لكل من الجزاءير والمغرب وباقي الدول المجاورة فهي لن تكون حربا عابرة بل حربا كيماوية والكترونية وسيصبح الشمال الافريقي كل مدمرا وذلك سبب البوليساريو المدعومة من الجزاءير فالويل ثم الويل اذا نشبت الحرب فكفانا من حرب لبنان وسوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها.فالغرب ينتظر هذه الفرصة وخاصة فرنسا حيث منحت تعويضات واوسمة لعملاءيها من الجزاءير

  5. اذا نشبت الحرب بين الجزاءير والمغرب وهو ما يريده الغرب فلن يكون هناك غا ز ولا بترول وملامح الحرب بدات تشم راءيحتها من الجزاءير ضد المغرب

  6. لابد من تجسيد هذا المشروع المهم بالنسبة لي البلدان الثلاث الجزائر النيجر ونجيرية لانه ذا مردودية طبيرة خاصة مع الطلب العالمي للغاز كطاقة بديلة ونظيفة

  7. الجزائر العظيمة بشعبها وقيادتها . ……
    ولمراركة الى البحث عن الحطب……وقولوا لسادسكم ينفعكم….
    والايام بيننا

  8. راكم خربتو في عش لبوزنزل يا لمراركه حبيتو تمسو الوحده الوطنية والصهاينه تدعمكم
    تحملو مسؤوليتكم

  9. هذا المشروع قديم قبل أن يحاول جار السوء الغربي التوسعي التشويش عليه ، و هذا أحد الأمثلة الخبيثة التي يقوم بها ، ثم يتمسكن أمام الدول أنه مظلوم من طرف الجزائر ، و كل أعماله الخبيثة يقوم بها تحت الطاولة و ربي وحده يعلم ماذا يخطط لنا مع صديقته العزيزة الإستعمارية و التوسعية التي لجأ إليها على حساب الشعب الفلسطيني ،و الدولة الوحيدة في العالم التي أنكوت من غدره و خبه هي الجزائر ، اعتدى علينا نحن ضيعاف نحتاج الى دعم من الأشقاء بعدما انهكتنا حرب التحرير ، و قد قدم لنا المعونة بالهجوم علينا و قتل ما يزيد على 850 من خيرة أبنائنا في عملية غدر مباغتة و بأسلحة ثقيلة ….و يقال دائما المغرب يمد يده للجزائر …و باليد الأخرى يغدرها في كل المحافل الدولية ، و هو الأن يتفنن في قتل الأبرياء الصحراوين الضعاف .

  10. لو كان عندي ذرة سلطة والله لن تذق فرنسا ولا قطرة من الغاز ، كفانا عبودية للغرب الكافر ، والله تستفيد منه دولة إفريقية بالمجان ولا تذق منه اوربا قطرة . لعنة الله عن الكافرين . ولكن حكوماتنا لا يفقهون . يجب معاقبة اوربا التي قتلتنا في يوم ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.