الرئيسية » الأخبار » الجزائر تتستعد لإنشاء 05 محطات للطاقة الشمسية بولاية جنوبية

الجزائر تتستعد لإنشاء 05 محطات للطاقة الشمسية بولاية جنوبية

الجزائر توقع اتفاقية مع شركة عربية لإنشاء 05 محطات للطاقة الشمسية

كشف السفير المصري لدى الجزائر، أيمن مشرفة، توقيع شركة مصرية للكابلات اتفاقا مع وزارة الطاقة الجزائرية ، لإقامة مشروع  للطاقة الشمسية بمدينة بسكرة.

وقال السفير، لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط “، إن الاتفاق ينص على إنشاء خمس محطات للطاقة الشمسية، تبلغ قدرة كل محطة على إنتاج 10 ميجاوات، أي بإجمالي 50 ميجاوات.

وأكد المسؤول الدبلوماسي، أن تنفيذ المشروع سيستغرق 10 أشهر من تاريخ توقيع العقد، مشيرا إلى أن الشركة المصرية قدمت أفضل سعر من بين الشركات العالمية التي أرادت الحصول على الصفقة، حسب المصدر ذاته

يذكر أن وزارة الطاقة، قد أعلنت السنة الماضية، إطلاق مشروع ضخم يحمل اسم تافوك 1 لإنجاز محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 4 آلاف ميغاوات خلال الفترة 2020  و2024.

ويتطلب الـمشروع، استثمار مبلغ يتراوح ما بين 3،2 و 3،6 مليار دولار أمريكي، ومن الـمتوقع أن يستحدث 56 ألف منصب شغل خلال مرحلة البناء وألفين منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال.

من جهته كشف وزير  الانتقال الطاقوي والطاقات المتجدددة السابق، شمس الدين شيتور، استعداد الجزائر لإطلاق وكالة جديدة للطاقات سيتم تأسيسها نهاية 2021، تحمل اسم شمس الكهرباء، وستشمل في البداية 10 ولايات جنوبية هي ورقلة وغرداية والأغواط وبسكرة، أين سيتم الاعتماد على المنابع الحرارية.

للإشارة أعلنت الجزائر، السنة الماضية، تخليها عن مشروع “ديزرتيك” للطاقة الشمسية مرجعة السبب إلى القيمة المالية الكبيرة للمشروع ورفض البنوك تمويله، حيث بلغت قيمته 450 مليار دولار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.