span>الجزائر تتصدر إفريقيا في إنتاج فاكهة المشمش أميرة خاتو

الجزائر تتصدر إفريقيا في إنتاج فاكهة المشمش

يواصل قطاع الفلاحة الجزائري تحقيق نتائج إيجابية تخدم القطاع الاقتصادي، لتحقق هذه المرة إنجازا جديدا يتعلق بفاكهة المشمش.

في هذا الصدد، كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أن الجزائر تصدرت في المركز الأول إفريقيا، في إنتاج فاكهة المشمش.

وبلغ حجم الإنتاج السنوي لفاكهة المشمش، حوالي 190 ألف طنا سنة في سنة 2021، في حين بلغ 256.771 طنا في سنة 2022.

وتجاوزت الجزائر، الدول الإفريقية الرائدة في إنتاج هذه الفاكهة، وهي الكاميرون وكينيا وجنوب إفريقيا والمغرب ومصر وتونس وليبيا ومدغشقر.

وبالحديث عن قطاع الفلاحة في الجزائر، قالت المفوضة المكلفة بالفلاحة لدى الاتحاد الإفريقي، جوزيفا ساكو، إن الجزائر تتوفر على قطاع فلاحي مقاوم يسمح لها بتعزيز المبادلات التجارية البينية الإفريقية.

وأشارت المفوضة الإفريقية، أن صمود القطاع الفلاحي في الجزائر، أثبتته جائحة كورونا.

وأكدت جوزيفا ساكو، إلى أن هذا الصمود سمح للجزائر بتفادي الاضطرابات الكبيرة لسلسلة التموين الفلاحي.

وثمنت ساكو استراتيجية الجزائر من أجل تنويع اقتصادها وتطوير بعض القطاعات الفرعية، وهو الأمر الذي حسبها، من شأنه توفير إمكانيات كبيرة ستسمح لها بتعزيز تجارتها مع إفريقيا.

وذكّرت المسؤولة ذاتها، بالجهود التي بذلتها الجزائر في سبيل تعزيز المبادلات التجارية البينية الإفريقية، بما في ذلك الجانب اللوجيستي والنقل.

في حين ترى المتحدثة أن منطقة التبادل الحر الإفريقية تمثل جسرا للجزائر لتسويق منتوجاتها الفلاحية.

من جهته، كشف وزير القطاع يوسف شرفة، مؤخرا، أن القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18% في الناتج المحلي الخام، بقيمة تفوق 4747 مليار دج أي ما يعادل 35 مليار دولار.

شاركنا رأيك