خبير دولي.. أطراف تهدف لعرقلة مشروع الجزائر لتصدير الهيدروجين
span>الجزائر تتصدر الدول العربية في إنتاج وتصدير الهيدروجين يونس جعادي

الجزائر تتصدر الدول العربية في إنتاج وتصدير الهيدروجين

أكد عضو مجلس الهيدروجين العالمي، ورئيس المجموعة الصناعية في منظمة هيدروجين أوروبا، صلاح مهدي، أن الجزائر والسعودية ومصر والمغرب ستؤدي دورًا محوريًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين.

وصرح صلاح مهدي للمنصة المتخصصة “الطاقة” قائلا: “هذه الدول تتميّز بقربها من السوق المتوقعة لصناعة الهيدروجين، وهي السوق الأوروبية، والتي ستستمر في هذا الوضع لسنوات عديدة قادمة”.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وأضاف: “إذا علمنا أن العائق الأكبر حاليا لصناعة الهيدروجين هو عملية النقل بين الأسواق المنتجة والمستهلكة، فإن هذا يعني أن هذه المنطقة هي أقرب المناطق لسوق الاستهلاك الأوروبي، لذا فهي مهيّأة جدًا لتؤدي دورًا محوريًا مهمًا جدًا في الصناعة العالمية”.

وحسب موقع “الطاقة” فإن مهدي سلّط الضوء على البيانات الصادرة عن المفوضية الأوروبية خلال الأيام القليلة الماضية، والتي تتضمن خططًا لاستيراد ما لا يقلّ عن 10 ملايين طن من الهيدروجين بحلول عام 2030.

وأكد المصدر نفسه، أن هذه الخطط تؤكد أن الباب سيكون مفتوحًا أمام الدول التي تريد تصدير الهيدروجين إلى الاتحاد الأوروبي، موضحًا أنه نظرًا لقرب هذه المنطقة، فستكون مهيّأة بصورة أكبر من مناطق أخرى في العالم لأن تأخذ السبق في هذا الاتجاه.

وكان محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، نور الدين ياسع، قد أكد في وقت سابق أن الجزائر التي تتمتع بإمكانيات شمسية كبيرة، قادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكاليف”تنافسية للغاية”.

وأوضح ياسع في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية أنه”بفضل إمكاناتها الكبيرة من الطاقة الشمسية، ومواردها الكبيرة من الغاز الطبيعي والبنى التحتية المرافقة بها، فإن الجزائر في وضع جيد لإنتاج الهيدروجين الأخضر وربما الأزرق (انطلاقا من الغاز الطبيعي مع التقاط الكربون وتخزينه) بتكاليف جد تنافسية”.

شاركنا رأيك