span>الجزائر تحتضن اليوم العالمي للتبرع بالدم شيماء لشهب

الجزائر تحتضن اليوم العالمي للتبرع بالدم

تستضيف الجزائر فعاليات اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، تحت شعار المنظمة العالمية للصحة “تبرع بالدم، تبرع بالبلازما.. شارك الحياة وشارك كثيرا”، وذلك يومي 13 و14 جوان 2023.

وستعرف فعاليات اليوم العالمي للمتبرعين بالدم مشاركة وطنية وأجنبية للفاعلين في هذا المجال،حسب بيان لوزارة الصحة.

ووفق المصدر ذاته، سيتم تنظيم جملة من الأنشطة على مستوى المؤسسات والهياكل الصحية المتواجدة بالولايات، وذلك بعقد ندوات وتنظيم أبواب مفتوحة وحملات التبرع بالدم.
بالإضافة إلى برمجة حصص نوعوية وتحسيسية بالتعاون مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية والمحلية.

وأشارت الوزارة، إلى أنه خلال فعاليات اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، سيتم تكريم المتبرعين الأوفياء لهذه السنة، وتكريم الأفراد الدائمين في هذا المجال.

وعن المصدر نفسه، التظاهرة تهدف فعالياتها إلى تسليط الضوء على الدور الأساسي الذي يلعبه المتبرعون بالدم بشكل طوعي ومنتظم في ضمان إمدادات دم آمنة ومستدامة للمرضى.

ويعتبر تاريخ 14 جوان من كل سنة يوما عالميا خاصا بالمتبرعين بالدم، ويتم خلال هذا اليوم تكريم المتبرعين بدمهم كهدية لإنقاذ الأرواح ومن باب العطاء والإنسانية.

وتعدّ خدمات الإمداد بالدم التي تتيح للمرضى سبيل الحصول على الدم من العناصر الرئيسية لأي نظام صحي فعال، إذ لا يمكن ضمان توفير إمدادات كافية من الدم إلا بفضل عمليات التبرّع به بانتظام من المتبرّعين طوعاً ومن دون مقابل.

شاركنا رأيك