الرئيسية » الأخبار » الجزائر تحتل المرتبة الـ29 في قائمة البلدان التي تفتقر للمياه

الجزائر تحتل المرتبة الـ29 في قائمة البلدان التي تفتقر للمياه

الجزائر تحتل المرتبة الـ29 في قائمة البلدان التي تفتقر للمياه

احتلت الجزائر المرتبة الـ29 ضمن قائمة البلدان التي تعاني من فقر المياه،وفقا لآخر دراسة قام بها معهد الموارد العالمية.

وتلتها في المرتبة الـ30 تونس، فيما احتلت المغرب المرتبة الـ22.

وتصدرت قطر الترتيب لتكون بذلك أكثر دولة في العالم تعاني من نقص المياه.

وتقول الدراسة التي قام بها المعهد، إن أزمات المياه في الجزائر باتت شائعة، مرجعة الأسباب إلى ما هو أعمق من الجفاف، بل إلى تضاعف سحب المياه على مستوى العالم منذ الستينات.

واعتبر التقرير، أن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم إجهادا بالمياه، إذ تعاني 12 دولة من أصل 17 دولة بهذه المنطقة، من بينها الجزائر من انخفاض إمدادات المياه.

ورجحت الدراسة أنه بحلول عام 2050، ستسجل هذه البلدان خسائر اقتصادية أكبر، تقدر بحوالي 14 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي، بسبب ندرة المياه.

وأوضح التقرير وجود فرص غير مستغلة لتعزيز الأمن المائي في المنطقة، على غرار عد اعادة استخدام حوالي 82 بالمائة من مياه الصرف الصحي بالمنطقة.

وقدم المعهد الدولي، عدة حلول يمكن للجزائر الاعتماد عليها للتقليل من الإجهاد المائي، خاصة في ظل تذبذب توزيع المياه الذي تعاني منه الجزائر العاصمة منذ مدة.

ومن بين الحلول المقترحة، زيادة الكفاءة الزراعية، والاستثمار في البنية التحتية الخضراء والرمادية، والمعالجة وإعادة الاستخدام والتدوير.

وأكد وزير الموارد المالية مصطفى كمال ميهوبي، في وقت سابق أن تزويد كل بلديات العاصمة بالماء الشروب 24 ساعة على 24 ساعة أمر مستحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.