هل ستقطع الجزائر الغاز عن تونس؟
span>الجزائر ترفع حجم صادراتها من الغاز إلى إيطاليا بـ50 في المئة فريد بلوناس

الجزائر ترفع حجم صادراتها من الغاز إلى إيطاليا بـ50 في المئة

كشفت وكالة بلومبرغ اتفاق الجزائر وإيطاليا على عقد جديد لرفع حجم التعاون بينهما، وذلك بمضاعفة الجزائر إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا.

ومن المقرر توقيع اتفاق جديد يقضي برفع صادرات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بحوالي 50% يوم الإثنين، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى الجزائر، حسبما أفادت مصادر بلومبرغ.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وقالت المصادر ذاتها، إن الجزائر سترفع صادراتها إلى إيطاليا بحوالي 9 إلى 10 مليارات متر مكعب سنوياً بحلول نهاية العام 2022، لتتجاوز 30 مليار متر مكعب.

واستوردت إيطاليا احتياجاتها الغازية من روسيا بنحو 29 مليار متر مكعب، وهي أكبر مورد لها، بالمقابل، تلقت من الجزائر حوالي 21 مليار متر مكعب خلال عام 2021، وتسعى روما إلى تعويض الغاز الروسي بزيادة إمداداتها من الجزائر.

وترسل الجزائر إمداداتها من الغاز الطبيعي نحو إيطاليا عبر أنبوب “ترانسميد” الذي تتسع قدرته لنقل 32 مليار متر مكعب سنويا، بينما يستغل الأن لنقل 21 مليار متر مكعب فقط.

ويمكن أيضا لشركة “سوناطراك”، تسييل الغاز وإرساله من خلال ناقلات الغاز الطبيعي، مع العلم أن وحدات التسييل الموجودة في الجزائر يتم استغلالها بنسبة 50 إلى 60 في المائة من قدراتها، وفق ما كشف عنه وزير الطاقة السابق عبد المجيد عطار.

من المقرر توقيع الاتفاق الجديد لرفع واردات الغاز من الجزائر، غدا الاثنين، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى الجزائر، رفقة وفد يضم رئيس مجموعة إيني الإيطالية للطاقة كلوديو ديسكالزي، ووزير الخارجية لويجي دي مايو، ووزير التحول البيئي روبرتو تشينجولاني. حيث سيلتقي خلالها الرئيس عبد المجيد تبون. بالإضافة إلى عقد استثمارات مشتركة في مصادر الطاقة المتجددة، حسب ما أفادت “بلومبرغ”.

وتلقى عبد المجيد تبون، الأسبوع الماضي، اتصالا هاتفيا من ماريو دراغي تناولا فيه واقع العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين، وسبل تعزيزها، وكذا تطوير العمل الحكومي بينهما.

هل تستطيع الجزائر تعويض الغاز الروسي؟

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إيطاليا لضمان بديل للإمدادات الروسية لسدّ حوالي 40% من استهلاكها من الغاز، حيث يدرس قادة الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد روسيا بسبب اجتياحها لأوكرانيا.

وقالت إيطاليا إنها ستدعم فرض حظر على الغاز الروسي، في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً موحّداً لدعم هذه الخطوة.

شاركنا رأيك