span>الجزائر ترفع قدراتها في تخزين المياه بالسدود إيمان مراح

الجزائر ترفع قدراتها في تخزين المياه بالسدود

توقّع المدير العام للوكالة الوكالة الوطنية للموارد المائية، ارتفاع قدرات تخزين المياه بسدود الجزائر إلى نحو 9 مليار متر مكعب سنة 2024.

وأوضح مهدي عقاد، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن قدرات تخزين المياه بالسدود الموزعة عبر الوطن البالغ عددها 80 سدا سيرتفع من 8.3 مليار متر مكعب حاليا، إلى نحو 9 مليار متر مكعب سنة 2024 عقب دخول حيز الخدمة 5 سدود جديدة.

وكشف المسؤول ذاته، أن ارتفاع قدرات تخزين المياه بالسدود عبر الوطن الموجهة لتغطية احتياجات مياه الشرب والتنمية الاقتصادية، سيتواصل خلال السنوات القادمة إلى 12 مليار متر مكعب سنة 2030.

وأشار المتحدّث نفسه، إلى أنه بالرغم من تنوع المصادر إلا أن الجزائر مازالت تعاني من العجز المستمر في تغطية احتياجاتها من المياه، في ظل ارتفاع الطلب وشح مياه الأمطار خلال السنوات الأخيرة سيما على مستوى بعض مناطق الوطن.

وذكر المسؤول ذاته مصادر المياه التي يراهن عليها، لتعويض شح مياه الأمطار وتغطية حاجيات السكان من ماء الشرب بنسبة 60 % في آفاق 2030.

وهي محطات تحلية مياه البحر البالغ عددها حاليا 11 محطة موزعة عبر عدد من الولايات والمرتقب تدعيمها بأخرى مستقبلا، على غرار محطة قورصو بولاية بومرداس المنتظر وضعها حيز الخدمة نهاية السنة الجارية، كما ذكر عقاد.

وأوضح المدير العام للوكالة الوطنية للموارد المائية، أن التجارب انطلقت بمحطة تحلية مياه البحر ببلدية المرسى بالجزائر العاصمة تحسبا لدخولها حيز الخدمة قريبا، والتي ستدعم أيضا مستقبلا 5 محطات جديدة.

ووفق ما أكده عقاد، فإن أشغال إنجازها قد انطلقت مؤخرا، وهي موزعة على كل من ولايات الطارف وبومدراس والجزائر العاصمة وبجاية ووهران.

شاركنا رأيك