span>الجزائر تستهدف رفع إنتاجها السنوي من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب أميرة خاتو

الجزائر تستهدف رفع إنتاجها السنوي من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر تسعى إلى رفع إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب سنويا خلال الخمس سنوات المقبلة.

ولفت محمد عرقاب، إلى أن الجزائر تسعى إلى تغطية الطلب المتزايد على المستوى الداخلي وكذا رفع الكمية الموجهة للتصدير.

في حين بلغ متوسط الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي خلال السنوات الأخيرة 137 مليار متر مكعب.

وأشار عرقاب إلى تزايد استهلاك الغاز الطبيعي في الجزائر، لاسيما بعد دخول أزيد من 1400 مصنع جديد حيز الاستغلال، وارتفاع إنجازات قطاع السكن، خلال 2023 و2024.

وشدّد الوزير على أهمية زيادة إنتاج المحروقات خلال السنوات المقبلة، لاسيما مع عقود الشراكة التي أبرمها مجمع سوناطراك في الآونة الأخيرة مع الشركات العالمية الكبرى.

في هذا الصدد، أبرز المسؤول ذاته، أن قطاعه يعمل حاليا على تحقيق استكشافات جديدة لتغطية الزيادة على الطلب لاسيما على مستوى الصناعات التحويلية والمصانع البتروكيميائية.

وأفاد المتحدث، أنه تم الانتهاء من التحضير للمرحلة الأخيرة من المباحثات والمفاوضات المتعلقة بإطلاق مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر والدول الأوروبية عبر البحر الأبيض المتوسط.

ومن المرتقب أن يسمح هذا المشروع لمجمع سونلغاز بتصدير الكهرباء عبر خطر بحري يربط الجزائر بجنوب أوروبا، وفقا لوزير القطاع.

في السياق، يرى محمد عرقاب أن الجزائر ستصبح قوة كبيرة في إنتاج الكهرباء والتحكم في سلسلة الطاقة من الانتاج والنقل وخطوط التوزيع.

شاركنا رأيك