الرئيسية » الأخبار » الجزائر تسعى لاستحداث شرطة الطاقة

الجزائر تسعى لاستحداث شرطة الطاقة

الجزائر تسعى لاستحداث شرطة الطاقة

استحدث وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، لجنة وزارية مشتركة لتحديد المواقع المعرضة للخطر.

وفي ختام أشغال لقاء مدراء الطاقة الولائيين، أوضح الوزير أن اللجنة ستتكفل بإنجاز بطاقية لجميع منشآت التخزين والنقل والتوزيع بهدف تحديد المواقع المعرضة للخطر، وتتكون اللجنة من المدراء الجهويين للطاقة ممثلين عن عدة وزارات وستدرس جميع الوثائق المتعلقة بأمن المواقع.

وأكد وزير الطاقة، أن قضية حماية المنشآت الطاقوية قد تم التكفل بها من قبل الإدارة المركزية.

وستُصدر اللجنة تعليمات وتوجيهات في مجال مراقبة وإعادة تأهيل المنشآت الطاقوية.

وشدد المشاركون في اللقاء على ضرورة مراجعة النصوص التنظيمية الخاصة بنطاق حماية المنشئات الطاقوية، مطالبين باستحداث شرطة الطاقة لمعاينة الخروقات، لاسيما تلك المتعلقة بالمنشآت الكهربائية.

ودعا وزير الطاقة المدراء التنفيذيين إلى التركيز على المشاريع المسجلة في إطار برنامج مناطق الظل، مشددا على ضرورة إحصاء مناطق الظل، لاستكمال المشاريع الخاصة بهذه المناطق مع نهاية 2021.

الجزائر سيدة على مواردها

اعتبر وزير الطاقة، أن مشروع تعديل الدستور الجديد يكرس العديد من المواد للحفاظ على سيادة الدولة على مواردها الطبيعية الوطنية.

ودعا الوزير إطارت القطاع للمشاركة في استفتاء الدستور المقرر في الفاتح نوفمبر المقبل.

وذكر عطار المادة 14 التي تنص على أن “سيادة الدولة تمارس على فضائها الأرضي والجوي ومياهها”.

كما تحدث الوزير عن المادة 20 من المشروع ذاته والتي تنص أن “الملك العام هو ملك المجموعة الوطنية والذي يضم باطن الأرض والمناجم والمحاجر والموارد الطبيعية الطاقوية والثروات المعدنية والطبيعية والحية لمختلف مناطق المجال البحري الوطني والمياه وكذا الغابات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.