الرئيسية » الأخبار » الجزائر تطالب بحق إفريقيا في عضوية دائمة في مجلس الأمن

الجزائر تطالب بحق إفريقيا في عضوية دائمة في مجلس الأمن

الجزائر تطالب بحق إفريقيا في عضوية دائمة في مجلس الأمن

أكد وزير الخارجية صبري بوقادوم، أن من حق إفريقيا الحصول على مقعدين دائمين في مجلس الأمن، مطالبا بإنهاء ما أسماه بـ “ظلم تاريخي” بحق القارة الإفريقية داخل المجلس، قائلا: “مجموعتنا تمثل القارة ويجب أن نعمل على تصحيح الظلم التاريخي بحق إفريقيا في منظمة الأمم المتحدة “.

وخلال مشاركته في اجتماع وزاري للجنة الاتحاد الإفريقي المكلفة بملف إصلاح مجلس الأمن الأممي، شدد الوزير على طلب المقعدين قائلا: “مطالب القارة السمراء تتمثل في منحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن وضرورة إصلاح أساليب عمل المجلس”.

وشدد وزير الخارجية في الكلمة التي نشرها، اليوم الأربعاء، عبر حسابه الرسمي بتويتر على ضرورة المحافظة على الوحدة والانسجام بين الأفارقة والتكلم بصوت واحد، حول الموقف الإفريقي المشترك.

 

وتتألف عضوية مجلس الأمن من 15 دولة، منها 10 دول غير دائمة تشارك فيه لولاية من سنتين ويجدد نصفها كل سنة، والدول الخمس دائمة العضوية هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، التي تمتلك حق النقض “الفيتو” لأي مشروع قرار، وهو ما عقّد عمل المجلس بحسب البعض، نظرا للمصالح التي تدافع عنها الدول دائمة العضوية، وهو ما دفع دولا عديدة إلى المطالبة بضرورة إصلاح مجلس الأمن، الذي تأسس في أعقاب الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945) في ظل أوضاع دولية تختلف جذريا عن توازنات القوى في عالم اليوم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.